في هذا الموعد.. ظاهرة فلكية استثنائية يمكن لسكان الأرض رؤيتها

كشف مركز القبة السماوية الفلكي في العاصمة الروسية موسكو، أن سكان الأرض سيكونون على موعد مع ظاهرة فكلية بشكل استثنائي ومميزة بعد أيام قليلة، حيث يكون في فرصة مناسبة لرؤية كوكب أورانوس لأنه يكون في أقرب نقطة إلى كوكب الأرض في هذا العام.

وأضاف المركز في بيان له اليوم الثلاثاء، أنه في تمام الساعة الثالثة بتوقيت موسكو يوم الجمعة المقبل الخامس من شهر نوفمبر الجاري، سيكون كوكب أورانوس في مواجهة الشمس، ويكون كوكب الأرض بينهما، حيث يكون هناك فرصة لمراقبة الكوكب من الأرض عبر التلسكوب في هذا الموعد حيث يعد هو التوقيت الأفضل في العام حيث تكون المسافة بين الأرض وأورانوس نحو 2.8 مليار كلم وهي الأقل.

وأشار المركز في بيانه إلى أن كوكب أورانوس يظهر في السماء كل سنة بالنسبة لسكان المناطق الشمالية من الأفضل، ويكون أفضل وقت لمراقبته يكون ما بين فصل الخريف ونهاية فصل الشتاء.

ويؤكد الخبراء في مركز القبة السماوية في موسكو أن أفضل وقت لمراقبة كوكب في المجموعة الشمسية هو عندما يكون الكوكب في وضع التقابل مع الشمس حيث يكون الكوكب المرغوب مراقبته في أقرب نقطة إلى كوكب الأرض، وتكون الأرض على خط واحد بينه وبين الشمس وفي ذلك الوقت يظهر قرصه مضاء بشكل كامل وذلك من خلال المراقبة من على كوكب الأرض.

في هذا الموعد.. ظاهرة فلكية استثنائية يمكن لسكان الأرض رؤيتها
في هذا الموعد.. ظاهرة فلكية استثنائية يمكن لسكان الأرض رؤيتها

ظواهر فلكية في شهر نوفمبر

وكان خبراء الفلك قد كشفوا على عدة ظواهر فلكية في شهر نوفمبر الجاري، في مقدمتها خسوف القمر المرتقب، حيث يكون في الرابع من الشهر ميلاد شهر ربيع الآخر، وفي 18 نوفمبر يقترن كويكب دافيدا مع الشمس، وفي اليوم التالي يحدث خسوف جزئي للقمر يغطي ظل 97% من سطح القمري ولا يري في مصر والوطن العربي، وفي 27 من الشهر يتقابل كويكب سيروس مع الأرض وبعدها يقترن كويكب فيستا مع الشمس في 28 من الشهر، وفي اليوم التالي يقترن كوكب عطار مع الشمس وفي آخر يوم من الشهر يقترن كويكب ميتيس مع الشمس.