بسبب سرقة التيار.. تحذير شديد اللهجة من وزارة الكهرباء للمواطنين

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي بإسم وزراة الكهرباء. أن هناك قانونًا يفرض عقوبات وغرامات كبيرة على المواطنين الذين يقومون بسرقة التيار الكهربائي سواء استخدم المواطن عدادًا كبيرًا أو كان غير مستخدم للعداد الكهربائي. مشيرًا إلى أن هناك ضبطية قضائية كبيرة من وزارة الكهرباء على المخالفين وسارقي التيار الكهربائي.

وفي السياق ذاته أوضح المتحد الرسمي بإسم وزارة الكهرباء خلال تصريحات تليفزيونية. أن الوزارة تستخدم تطبيق القارئ الضوئي لقراءة فواتير الكهرباء على عددادت الكهرباء مسبوقة الدفع. والتي تهدف من خلاله التأكد من أي تلاعب في عدادات الكهرباء وسرقة التيار. مؤكدة أن الغرامات المفروضة على سارقي التيار تعد تقديرية ولا تتساوي بالميجات الكهربائية المسروقة.

وأوضح الدكتور أيمن حمزة. أنه لابد على المواطن المسافر للخارج أن يُبلغ الوزارة عن عدم استخدامه للمكان. وذلك حتى لا يحسب الاستهلاك عليه وعدم تعرضه للمسائلة القانونية في حالة سرقة التيار الكهربائي. خاصة وأن تطبيق القارئ الضوئي لعدادات الكهرباء اكتشف عدة حالات سرقة وتم فرض غرامة مالية عليها تقدر بـ 12 ضعف القيمة المقدرة. وتصل الغرامة المالية لـ 100 ألف جنيه. موضحًا أن الغرامة يتم تقديرها على سنة واحد وأيضًا على أعلى شريحة.

وقال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الكهرباء أن هناك حالتين للتفقد الكهربائي على العدادت. مشيرًا إلى أن التفقد الأول يكون بشكل فني على العداد. والتفقد الثاني يكون تجاري لكشف حالات سرقات التيار الكهربائي.