على المصيلحي :لا زيادة في سعر رغيف الخبز

سعر رغيف الخبز أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن سعر رغيف الخبز لم يرتفع وجاء ذلك خلال تصريحه أمام لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة م. أحمد سمير، وتم خلاله الكشف عن بعض المواد الخاطئة، وقال مصيلحي: “ينشر بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات كاذبة”، وانتقد المصيلحي خلال اجتماع اللجنة ما وصفه بالمنظور السلبي للأسعار عمومًا.

كما أفاد وزير التموين والتجارة الداخلية أن وباء فيروس كورونا المستجد حير العالم بأسره، وأن سياسات الدول في التعامل مع الوباء اختلفت، موضحا أنه رغم الاختلافات، كل ذلك أدى إلى انخفاض الإنتاج، مشيرا إلى أنه بعد تم تقديم اللِّقاح في منتصف عام 2020، وبدأ استخدامه واستأنفت عجلة الإنتاج الدوران، ولكن بسبب تعليق عجلة الإنتاج، كان الرصيد في بداية الفترة منخفضًا.

وقال إنه نتيجة لتوقف الإنتاج وخفض العرض ، ارتفعت أسعار السلع العالمية بشكل كبير وسريع ، واستمر هذا الاتجاه “كان من الضروري أيضًا رفع أسعار السلع المختلفة في هذا الوضع. نحن نتطلع بموازنة أجازها مجلس النواب ، وقلة حركة الأسعار تعني اضطرار الدولة لدفع تكلفة الزيادة ، مما أدى إلى زيادة عجز الموازنة “، وجاء ذلك خلال تصريحه أمام لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب التي اجتمعت اليوم الأحد برئاسة م. احمد سمير.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أنه بغض النظر عن مدى إحكام سيطرة السلطات الرقابية على الأسواق ، فإن الإخفاق في رفع الأسعار كان سيؤدي حتماً إلى ظهور السوق السوداء ، مضيفاً أن الدولة تنظر إلى المجموعات المتأثرة بارتفاع الأسعار. ويعمل على حمايتها دون التأثير على عملية الإنتاج.