الإفتاء تكشف حكم تربية القطط وحقيقة منعها دخول الملائكة إلى البيت

كشفت دار الإفتاء، حكم تربية القطط في المنازل وهل تمنع دخول الملائكة إلى البيت، وذلك في فيديو للدار على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي اليوتيوب بعد أن تلقت الصفحة سؤالا من أحد المواطنين، وقال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوي بالدار، إن تربية القطط ليست مكروهة في حالة تقديم الإحسان إليها من جانب مربيها. وأضاف أمين الفتوي، أن تربية القطط لا تمنع دخول الملائكة إلى البيت كما يدعي البعض، وأكدت لجنة الفتوى بالأزهر في تصريحات سابقة أنه يجوز تربية الهرة “القطة” في المنزل ولا حرج في ذلك لأنها ليست نجسة ولا مؤذية.

وفي درها على سؤال ورد إليها ما حكم اقتناء القطط في المنزل، أنه ورد في القطة بعض الأحاديث منها قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم عنها: “ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات” رواه الترمذي، والنسائي ، وصححه الترمذي، وفي حديث آخر عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض” رواه البخاري ومسلم، مشيرة إلى أن الصحابي الجليل سمي بـ أبو هريرة لأنه كان يعطف على الهرر ويقتنيها حتى اشتهر بهذه الكنية.

الإفتاء تكشف حكم تربية القطط وحقيقة منعها دخول الملائكة إلى البيت
الإفتاء تكشف حكم تربية القطط وحقيقة منعها دخول الملائكة إلى البيت

حكم تربية الكلاب في المنزل

وكشفت دار الإفتاء من خلال الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حكم تربية الكلاب داخل المنازل بغرض الحراسة وحقيقة منع الكلاب دخول الملائكة البيت، وحقيقة نجاسة المكان الذي يتواجد فيه الكلب.
وقالت دار الإفتاء في ردها إن “اقتناء الكلاب التي يحتاجها المكلف لأي غرض مباح في حياته وعمله، بشرط ألَّا يروع الآمنين أو يزعج الجيران، واقتناء الكلب المحتاج إليه لا يمنع مِن دخول الملائكة على قول كثيرٍ من أهل العلم، أما عن نجاسة الكلب ومكانه؛ فالفتوى في ذلك على مذهب المالكية وهي القول بطهارة الكلب”.