“ممنوع التصوير” .. طبيب يتهم “منطقة آثار” بمنع أصدقائه من التصوير بعلم بلادهم

في ظل الجهود المبذولة من وزارة السياحة والرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل تنشيط والترويج للسياحة بجميع الطرق الممكنة، نحد بعض الأعمال الغير مسؤولة على الهامش من بعض الأفراد في الأماكن السياحية، تقوم بشكل غير مقصود بتثبيط تلك الجهود، وآخرها على سبيل المثال وليس الحصر واقعة منع تصوير مجموعة أوكرانية في منطقة آثار سقارة.

نشر الدكتور أسامة شوقي، الأستاذ بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، منشورًا حول زيارته منطقة آثار سقارة في محافظة الجيزة وعبر فيه عن حزنه الشديد من تعنت بعض العاملين في المنطقة، وقام شوقي بتوجيه الإتهام إلى منطقة آثار سقارة بمنع مجموعة من الأطباء الأوكرانيين من التصوير بعلم بلادهم.

وتابع الدكتور أسامة شوقي تفاصيل الحادثة، حيث وصل منطقة آثار سقارة برفقة مجموعة من الأطباء الأوكرانيين، الذين وصل عددهم إلى 28 طبيبًا، والذين ارتدوا جميعًا “تيشيرت” أزرق مطبوع ومكتوب عليه الجملة التالية: “برنامج التدريب الجراحي بين مصر وأوكرانيا.. نحن نحب مصر”، واصطفت المجموعة من أجل التقاط صورة تذكارية رافعين علم بلدهم “أوكرانيا” مهللين بجمل مصرية تعبيرًا عن الصداقة بين البلدين.

وقال الدكتور شوقي، فوجئت بتقدم شخص يقول إنه مسؤول الآثار بالمنطقة واعترض بشدة على التصوير بعلم أوكرانيا، ولم يكتف بذلك بل طلب منهم حذف الصور الملتقطة مرددًا “دي أوامر عليا”، كما رفع صوته وهدد الدكتور أسامة شوقي بالإحتجاز، وفي الختام طلب شوقي الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بحل هذه المشكلة التي كانت ستتسبب في مشاكل دبلوماسية.

 

وعلى الجانب الآخر نفى صبري فرج، مدير عام منطقة آثار سقارة، جميع ما ذكره الدكتور  شوقي، وقال انه عار تمامًا من الصحة، وأوضح أنه أتى يوم الخميس الماضي مع مجموعة من السياح، وحتى لم يكن معهم مرشد سياحي، مما يعد مخالفًا حتى ولو كانوا أصدقاءه.