التضامن الاجتماعي توضح الشرط الثالث لاستمرار صرف معاش تكافل وكرامة

كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج أن الوزارة وضعت شروطا جديدة للأسر التي تستمر في دعم برنامج تكافل وكرامة، وفي تصريح خاص لقناة “تن” الفضائية ردت “نيفين القباج” على سؤال ، إذا تزوجت إبنة قبل سن 18 واستمرت في تلقي التعليم، فهل سيؤثر ذلك على الدعم المادي لـ “التكافل والكرامة”؟ وأوضح وزير التضامن الاجتماعي أن شرط الاستمرار في تقديم الدعم النقدي للتأمين الاجتماعي والعائلات كلمة هو أن لا تقل نسبة التحاق الأطفال عن 80٪ .

وأن يذهب الأطفال بانتظام إلى الدائرة الصحية لمتابعة رعايتهم الطبية، ومتابعة التطعيمات والوزن،  وأضافت أنه تم إضافة شرط ثالث وهو عدم السماح للفتيات دون سن 18 عاما بالزواج وفقا للقانون لأن الزواج المبكر يعرض صحة الفتاة للخطر ويحرمها من حقها في التعليم ولا تستطيع جعل زوجها سعيدا أو تجعل نفسها سعيدة.

ولفتت إلى أن الزواج يتطلب المهارة والنضج والفن، وشددت على ضرورة تخفيف العقوبة على الأب والمانح والزوج ، خاصة إذا كان أكبر منها سنا، وتابعت: “نبيع ابنتنا. هذا ما نسميه الاتجار بالبشر”، وأكدت وزير التضامن الاجتماعي أن عدم تحقيق أي شرط من الشروط الثلاثة  التي يتطلبها برنامج تكافل وكرامة سيعرض المستفيد لوقف الدعم النقدي ، على أن تحاسب الأسرة إذا كانت قامت بإيقاف أولادها من الذهاب إلى المدارس لتلقي التعليم، أو قامت بعمل زواج المبكر لفتياتها الصغار دون ال18 عام.