انخفاض ملموس في أسعار البيض وارتفاع جنوني للدواجن

تعد اسعار المنتجات الغذائية من اهم الأشياء التي يتابعها المواطن المصري خاصة في هذا الوقت من العام حيث بدء العام الدراسي إذ يكثر استخدامها خاصة للأطفال من تلاميذ المراحل الابتدائية والروضة وخاصة اسعار منتجات الالبان والدواجن ،من جانبه صرح  عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية ، أن أسعار الدواجن البيضاء قد  ارتفعت اليوم بنحو جنيه للكيلو الواحد ، وأضاف أن سعر كيلو الدواجن سجل بالمزرعة نحو 29 جنيهًا ليباع بالأسواق بين 33 و34 جنيهًا بعد أن سجلت أسعار الكتاكيت  أعلى مستوى لها في 7 أشهر .

واضاف رئيس اتحاد الدواجن: أسعار الدواجن الحالية “عادلة” بعد زيادة التكلفة.. والمربين تكبدوا خسائر فادحة وأنه  لا مجال لانخفاض أسعار الدواجن لـ 17 جنيها مرة أخرى ،وفي المقابل، انخفض سعر طبق البيض بنحو جنيه ونصف، ليسجل نحو 42.5 جنيه بالمزرعة، مقابل 44 جنيهًا الأسبوع الماضي.

وبمتابعة أسعار البيع للمستهلك نجد أن أسعار البيض قد وصل سعرها في السوبر ماركت إلى 2.5 جنيها للبيضة مما يعتبر استغلالا من قبل بعض أصحاب السوبر ماركت حيث يتم بيع الطبق الواحد بضعف سعره الاصلي دون مراعاة لما يتكبده أولياء أمور التلاميذ من عناء في غياب الرقابة على الأسعار .

.وتوقع السيد، أن تستمر الأسعار مرتفعة حتى نهاية فصل الشتاء الحالي  بسبب زيادة التكلفة على المربين.وتنتج مصر نحو 1.9 مليار طائر سنويًا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيًا بنحو 98%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 2%