بعد ارتفاع سعر الوقود.. حيل بسيطة تساعدك في توفير بنزين السيارة

ارتفعت الفترة الأخيرة أسعار الوقود على المستوى العالمي والمحلي، والذي شكل عبأ إضافي على قائدي السيارات والمركبات، ولجأ البعض منهم إلى حيل لتساعدهم في توفير البنزين، وفي ذلك قدم خبراء نادي السيارات الألماني ADAC ، ونادي السيارات أوروبا الألماني بالإضافة إلى الهيئة الألمانية للفحص الفني بعض النصائح التي يمكنها ترشيد استهلاك الوقود والتي جاءت على النحو التالي:

التخلص من الوزن الزائد بالسيارة

يؤثر الوزن الزائد في السيارة على استهلاك الوقود، فيمكن مثلا أن يتسبب 100 كيلو جرام وزن زائد في السيارة في زيادة استهلاك الوقود لما يصل إلى 0.3 لتر/ 100 كلم، ولذلك ينصح بالتخلص من كل وزن زائد في السيارة مثل صناديق المشروبات وأي وزن يمكن الاستغناء عنه.

تجنب الرحلات القصيرة

ينصح بتجنب الرحلات القصيرة، حيث تسهلك الوقود بشكل زائد حيث أن المحرك يحتاج إلى حرق الكثير من الوقود للوصل إلى درجة حرارة التشغيل ولذلك ينصح الجميع بين عدد من الرحلات الصغيرة مع بعض أو الاستعانة بدراجة على سبيل المثال في الرحلات القصيرة جدا.

النقل للتعشيقة التالية في الوقت المناسب

ومن النصائح الخاصة بتوفير الوقود عدم الضغط على دواسة الوقود بشدة في نفس التعشيقة، ومن الأفضل الانتقال إلى التعشيقة التالية قبل زيادة عدد لفات المحرك عن ألفين في الدقيقة، ومن التقنيات الحديثة الخاصة بالنقلات الاقتصادية Eco-shift والتي تظهر في قمرة السيارة.

سعر الوقود
بعد ارتفاع سعر الوقود.. حيل بسيطة تساعدك في توفير بنزين السيارة

تجنب مناورات التسارع والقيادة بثبات

ينصح بقيادة السيارة بسرعات ثابتة ومعقولة ولا تزيد في كل الأحوال عن 120 كلم في الساعة، بالإضافة إلى تجنب مناورات التسارع والكبح الشديد، كما ينصح بإيقاف تشغيل المحرك عند التوقف إمام إشارات المرور لفترات طويلة أو عند الانتظار لأي سبب من الأسباب.

التخلي عن التجهيزات الإضافية غير الضرورية

ينصح أن يقتصر استخدام التجهيزات الكهربائية والتي تستهلك للوقود على الضروري منها فقط، فلا يجب أن يتم تشغيل تدفئة المقاعد إلا في حالة درجات الحرارة المنخفضة جدا على سبيل المثال، ولكن يجب مراعاة إلا أن التجهيزات والتوفير يكون بعيدا عن تجهيزات الخاصة بالسلامة مثل الإضاءة وماسحات الزجاج الأمامي وتدفئته.

التحقق من ضغط هواء الإطارات

ينصح قائدي السيارات بضرورة ضبط هواء الإطارات وفحصها الضغط مرة إلى مرتين في الرحلة الطويلة وعند التزود بالوقود أو مرة كل شهر على الأقل، وذلك لأن الضغط المنخفض بمقدار 0.5 بار عن المستوي المناسب يزيد من الاستهلاك بنحو 5%.