لو ليك 20 سنة تأمين وقطاع خاص.. شروط استحقاق المعاش المبكر وآخر تعديلات قانون التأمينات والمعاشات

آخر أخبار المعاش المبكر للقطاع الخاص تزايد البحث عنها بشكل كبير في الساعات القلائل الماضية، بعد وجود بعض التعديلات الخاصة بقانون التأمينات والمعاشات، حيث تنص المادة 102 من اللوائح التنفيذية “لقانون الضمان الاجتماعي والمعاشات” الصادر مؤخرًا على ضوابط وشروط تلقي معاشات التأمين ضد الشيخوخة والعجز والوفاة، بما في ذلك معاشات التقاعد المبكر.

المعاش المبكر

تسري المادة (7) على استحقاق المعاشات، أي عند إنهاء المؤمن له الخدمات أو العمل أو الأنشطة دون بلوغ الشيخوخة أو العجز أو الوفاة (المعاش المبكر) للتأهل للحصول على معاش، بحسب هذه الحالة، يشترط ما يلي:

  • إنهاء الخدمات أو العمل أو الأنشطة.
  • توفر مدة الاشتراك في تأمين المعاش والعجز والوفاة، والتي يستحق العامل وفقاً لها معاش، وهي ألا يقل مبلغ الاشتراك عن 50٪ من آخر تسوية راتب أو دخل، ولا يقل عن 65٪ من الحد الأدنى لأجر الاشتراك.
  • تشمل فترة الاشتراك المذكورة أعلاه 20 سنة فعلية، أي 240 شهر والتي سيتم زيادتها إلى 25 سنة أي 300 شهر فعلية اعتبارًا من 1 يناير 2025.
  • تقديم طلب للتجديد وفق الجدول المرفق (20).
  • لا يكون المشترك المؤمن عليه في تأمين المعاش والعجز والوفاة وفقاً للقانون اعتباراً من تاريخ تقديم طلب صرف المعاش.

يذكر أن قانون المعاش المبكر الجديد قد أثار جدل واسعاً بين مؤيد ومعارض، حيث أبدت العديد من النقابات والكيانات العمالية اعتراضها الشديد على تلك المواد، وذلك لأنهم حسبما يروا أنها تعجيزية للغاية.