التربية والتعليم تزف بشرى سارة لجميع الطلاب بشأن المصروفات الدراسية

بعد حالة الجدل التي تم إثارتها على مدار الأيام الماضية، تزف وزارة التربية والتعليم بشرى سارة للطلاب وأولياء الأمور بشأن المصروفات الدراسية، حيث أُشيع خلال الساعات الماضية امتناع المدراس عن تسليم الكتب للطلاب قبل تسديد الرسوم المدرسية، وهو ما لاقى استنكارا واسعا في البيوت المصرية، لذلك حرصت الوزارة على تخفيف العبء على المواطنين وإصدار كتابا دوريا تشرح به تفاصيل الأمر وتبين حقيقته.

بشرى سارة للطلاب بشأن المصروفات الدراسية

ووجهت وزارة التربية والتعليم خطابا رسميا للمدارس بنص على عدد من الضوابط والتعليمات التي تهدف إلى تخفيف الأعباء المالية على أولياء الأمور من جانب، وعدم الإخلال بالقوانين بالتعليمات الوزارة من الكاتب الآخر، حيث تضمن الخطاب ما يلي:

  • تطبيق قرار 45 من عام 2020، الذي يتضمن إعفاء الطلاب من أبناء الشهداء وضحايا العمليات الإرهابية من دفع المصروفات الدراسية أو اشتراكات الخدمات المدرسية.
  • يحق لباقي الطلاب ممن يتوجب عليهم السداد دفع نصف المبلغ المقرر فقط حسب الصف الدراسي من كل مرحلة، واستلام كتب الترم الاول 2022.
  • يحق للطلاب الذين لا ينطبق عليهم الإعفاء التقدم بعمل بحث اجتماعي وتسليمه بالمدرسة لرفع الرسوم المدرسية عنه.
  • يتولى المسؤول المالي داخل كل مدرسة تجهيز أسماء الطلاب في كشوف يتم اعتمادها من المدير، مع ارفاق المستندات الدالة على الإعفاء لتطبيقه على الطلاب بعد إرساله إلى قيم الاحصاء بالمديرية.

ما هي الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية ؟

وعددت الوزارة الفئات التي تستحق رفع المصروفات الدراسية عنها، للمساهمة معهم وتخفيف الأعباء عليهم، والتي نوضحها اليكم من خلال النقاط التالية:

  1. الطلاب اليتامى.
  2. أبناء الشهداء.
  3. أبناء مصابي ثورة يناير.
  4. أبناء الأسر التي تتقاضى معاشات وزارة التضامن الاجتماعي.
  5. أبناء ذوي الاحتياجات الخاصه.
  6. أبناء مصابي وضحايا العمليات التفجيرية الإرهابية.