خلال ساعات.. توقعات بانخفاض أسعار كرتونة البيض لأقل من 50 جنيه

كشف محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن أسعار كرتونة البيض ستنخفض خلال يومين حيث سيتم طرحها في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الزراعة بأسعار أقل من 50 جنيها أي أقل من سعر السوق للتناسب مع ظروف المواطنين، مشيرا إلى أن هناك جهود مبذولة لضبط أسعار البيض والدواجن في الأسواق.

وأضاف رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن أسعار الدواجن والبيض شهدت الآونة الأخيرة ارتفاعا في مناطق وانخفضت في مناطق أخرى، مؤكدا أن سعر الخامات التي تستخدم في تربية الدواجن شهدت ارتفاعا على المستوى العالمي ومنها الذرة وارتفاع أسعار الشحن، مشيرا إلى أن خسارة المربين على مدار الفترات الماضية جعلتهم يتوقفون على عمل دورات دواجن جديدة.
وشدد العناني على دور جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسعار لدي بائعي الجملة التجزئة حتى لا يكون هناك استغلال للمواطنين.

من جانبه أكد الدكتور محمد القرش متحدث وزارة الزراعة، أن الوزارة تنسق مع الجهات المعنية لزيادة المعروض من البيض والدواجن في الأسواق لتلبية احتياجات السوق، على أن يتم طرحه بسعر عادل للمربي ولا يكون هناك عبء على المواطن مضيفا: “نستهدف الوصول إلى نقطة عادلة بين المربي والمستهلك مما يساهم في استقرار الأسعار”.

وأشار إلى أن استقرار أسعار الدواجن في الأسواق يساعد في زيادة حجم الإنتاج وإتاحة فرصة لضخ المزيد من الاستثمارات في المجال ومن ثم يكون هناك زيادة في المعروض وخفض الأسعار، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد طرح كميات كبيرة من الدواجن والبيض في المنافذ بسعر مناسب.

ياتري الفراخ بكام النهاردة.. اسعار بورصة الدواجن اليوم الإثنين 11 - 10 - 2021 في الأسواق وسعر كرتونة البيض وصل ل57 جنية
أسعار الداوجن والبيض- أرشيفية

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق

وكشف متحدث الزراعة أن هناك عدد من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعر الدواجن في الأسواق، منها التضخم الذي يشهده العالم والذي اثر على كافة المنتجات في الدول العالمية وليس على الصعيد الداخلي فقط، مشيرا إلى أن دور وزارة الزراعة صخ كميات كبيرة من المنتجات لتلبية الاحتياجات.

وأضاف أن “طرح أسعار الدواجن في البورصة السلعية ويكون التعاملات فيها إلكترونيًا يضمن وجود سعر عادل ومرضى، كما يضمن الشفافية الكاملة فى التعاملات مما يكون هناك زيادة من تقليل الحلقات الوسيطة قدر الإمكان”.