وزير التعليم يوضح حقيقة تسليم الكتب المدرسية بدون التقيد بدفع المصروفات

صرف الكتب بدون دفع المصروفات الدراسية معلومات تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي على فيس بوك، وتناقلها أولياء الأمور، ويبحثون عن حقيقة المعلومات الصادرة بشأن وجود توجه رئاسي بتسليم الطلاب كتب العام الدراسي الدراسي بدون التقيد بدفع المصروفات الدراسية خلال العام الجاري، من جانبه حسم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الأمر وأوضح أن هذا الكلام منافي للحقيقة.

حقيقة تسليم الطلاب الكتب بدون التقيد بدفع الرسوم

وفي تصريحات صحفية له أوضح طارق شوقي وزير التعليم، أنه لم يصدر أى قرار رئاسي بشأن تسليم الكتب المدرسية لطلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة بدون التقيد بدفع المصروفات الدراسية قائلًا أن هذا الكلام عار تمامًا عن الصحة.

وأوضح طارق شوقي، أنه لا يمكن للطلاب عبر المراحل المختلفة استلام الكتب الدراسية بدون دفع المصروفات الدراسية، قائلًا أنه يجب دفع الرسوم المقررة أولًا قبل الحصول على الكتب طبقًا للقرار الصادر برقم 119 لسنة 2021.

الزام تسليم الكتب المدرسية بعد دفع المصروفات

وزير التعليم يحسم الجدل: الدفع أولًا ثم استلام الكتب

وحدد القرار الرسوم الدراسية والغرامات التي يتم تطبيقها حال دفع المصروفات الدراسية، إضافة إلى الاشترتكات، وينظم القرار جميع الخدمات الإضافية التي يتم تحصيلها من الطلاب وطالبات المدارس المختلفة سواء من التعليم العام أو التعليم الفني للعام الدراسي الجديد.

ولفت الوزير إلى أن القرار يهدف إلى تحصيل رسوم الدولة ودفعها إلى عدد من الجهات المختصة سواء التأمينات أو الأمور الأخرى، ويتضمن الكتاب الدوري أن الهدف من تحصيل المصروفات الدراسية هو استقرار العملية التعليمية في المدارس المختلفة، وتقديم المناهج بأفضل الطرق الحديثة، إضافة إلى القرارات الخاصة بشأن طلاب والأنشطة الاجتماعية والفنية والرياضية الخاصة ببناء الشخصية السوية، وكل هذه الأمور تتطلب إمكانيات مادية تحصل عليها الوزارة من المصروفات الدراسية.