دعم مادي وتأمين صحي.. قانون العمل الجديد يزف بشري سارة للعمالة الغير منتظمة

عقد وزير القوي العاملة الدكتور محمد سعفان، اجتماع موسع مع المهندس عبد الخالق عياد رئيس لجنة الطاقة والبيئة والقوي العاملة بمجلس الشيوخ، وممثل عن وزارة التضامن الاجتماعي و ممثل عن وزير العدل وممثل عن وزير المالية و ممثل عن وزارة التجارة و ممثل عن وزارة الصناعة، لمناقشة مشروع قانون العمل الجديد .

وحسب تصريحات وزير القوي العاملة، فسيتم مناقشة مشروع قانون العمل الجديد علي أساس تطبيق مبدأ العدالة و التوازن بين أطراف العملية الإنتاجية وهم صاحب العمل و العمال حتى يتم مراعاة حقوق كلا  منهم، وكذلك يناقش المشروع حقوق المرأة العاملة.

صندوق العمالة الغير منتظمة

وحسب مشروع قانون العمل الجديد، يتم إنشاء صندوق لتشغيل العمالة الغير منتظمة وحمايتهم، ويصدر رئيس مجلس الوزراء قرار بتشكيل مجلس إدارة الصندوق يرأسه الوزير المختص، و يتم تحديد اختصاصاته و كل البنود المالية يتم تحديدها لرئيس الصندوق و أعضاء مجلس الإدارة ، ويتم تحديد فروع الصندوق بالمحافظات ووضع لائحة النظام الأساسي و رسومه المقررة وكيف يتم تحصيلها من صاحب العمل بنسبة لا تقل عن 1% ولا تزيد عن 3%، حسب الأجور المتعارف عليها.

ويصدر وزير التأمينات مع الوزير المختص و منظمات العمال و أصحاب العمال قرار باللائحة المالية و الإدارية للصندوق و يتم تحديد القواعد التي تنظم تشغيل العمالة الغير منتظمة والخدمات التي سيتم تقديمها لهم، وكيفية الاستفادة منها وشروط السلامة الصحية والمهنية و موارد الصندوق وكيفية إنفاقها حسب أحكام القانون.

ويكون للصندوق حساب في أحد البنوك التجارية ويجب أن تكون معتمدة بالبنك المركزي،  يقوم الصندوق بتقديم مستندات توضح مركزه المالي تبع نظام المحاسبة، و تخضع أموال الصندوق لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات و ترحل أمواله الفائضة من سنة للسنة التالية.

قانون العمل الجديد يزف بشري سارة للعمالة الغير منتظمة
العمالة الغير منتظمة

خدمات صندوق العمال الغير منتظمة

يقدم الصندوق الذي سيتم اعتماده للعمالة الغير منتظمة، العديد من المميزات والخدمات لهم، و  التي يحددها الوزير المختص بالاتفاق مع مجلس إدارة الصندوق، ومن أهمها:

  1. يوفر الصندوق للعمالية الغير منتظمة أماكن للإقامة بمواقع العمل البعيدة
  2. يدرب العمالة الغير منتظمة وينمي مهاراتهم المهنية حسب أعمالهم المختلفة
  3. يوفر للعمالة الغير منتظمة الخدمات الطبية و التأمين الصحي
  4. يطور عمليات التشغيل اللازمة لهم
  5. يوفر للعمال الغير منتظمة وسائل لنقلهم لأماكن عملهم البعيدة
  6. يتشرط توفير السلامة الصحية والمهنية للعمالة الغير منتظمة أثناء عملهم
  7. تقديم منح وخدمات حسب اللائحة المالية والإدارية
  8. يقدم الصندوق برامج ترفيهية و رياضية و ثقافية للعمالة الغير منتظمة وأسرهم.

ويمكن للوزير المختص إضافة خدمات جديدة بالاتفاق مع مجلس إدارة الصندوق.