وزير التعليم يعلق على رفض دفع المصروفات الدراسية ويوضح الفئات المعفاة من دفعها

في مداخلة هاتفية لأحد البرامج التلفزيونية، أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بأن القرار الصادر بشأن ربط تسليم الكتب المدرسية للطلاب بدفع المصروفات ليس جديداً، حيث أكد أن القرار موجود من قبل ولم يتم تغيير أي شيء فيه، وأكد خلال حديثه بأن الوزارة تراعي في هذا القرار الفئات الغير قادرة على دفع المصروفات بكل أنواعها، وأشار أنه يوجد حوالي 12 فئة معفاة من دفع المصروفات الدراسية، هنا نوضح لكم بالتفصيل أبرز ما ورد على لسان وزير التربية والتعليم.

الفئات المعفاة من دفع المصروفات الدراسية 

صرح وزير التربية والتعليم مؤكداً أن الفئات المعفاة من دفع المصروفات كالتالي:

  • الفئات المستفيدة من صندوق تكافل وكرامة.
  • المواطنين المصنفين تحت خط الفقر.
  •  أبناء الشهداء والمصابين.
  • المرأة المعيلة.

استكمل شوقي حديثه مؤكداً بأن دفع المصروفات يكون فقط لبعض الفئات والتي لا تتجاوز 35% من إجمالي عدد طلاب المدارس بكل أنحاء الجمهورية،  وأكد أن قيمة المصاريف تأتي في حدود “الـ 300 جنيه” وأكد أن المصروفات لا تتناسب مع ثمن الكتب.

كرر حديثه مركداً على أولياء الأمور بأن قيمة المصروفات بسيطة نوعاً ما وربطها باستلام الكتب المدرسية ما هو إلا محاولة لسد العجز داخل المديريات والمدارس وتابع قائلاً نحن بحاجة لبناء مدارس جديدة وتعيين مدرسين جدد أيضاً.

السعر الحقيقي للكتب وفقاً لتصريحات وزير التربية والتعليم

أعلن وزير التربية والتعليم عن الثمن الحقيقي للكتب والتي تبلغ تكلفتها فوق الألف جنبه، ولا علاقة لها بالمصروفات الدراسية وأكد أن تلك المصروفات ما هي إلا مجرد رسوم إدارية فحسب يدفعها الطالب في مقابل الأنشطة الموسيقية والرياضية وصندوق الرعاية الاجتماعية والمجتمعات.

في النهاية، اختتم وزير التعليم حديثه قائلاً أننا بصدد البحث عن قضية ونعمل على تطويرها بشكل غريب، فليس من الطبيعي أن أحصل على خدمة بكامل إرادتي ولكن أتهاون في دفع مصروفاتها،  وأكد أنه ليس من الطبيعي أن تتعامل الوزارة مع 24 طالب في المحاكم، لذا يجب الالتزام بدفع المصروفات وتجنب الفصال في الفلوس.