الكهرباء: مفاجأة سارة للمواطنين بحلول عام 2026 ونسعى لزيادة الطاقة الكهربائية إلى 10 آلاف ميجا وات

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الدولة وضعت ثلاثة محاور لتطوير منظومة الكهرباء في مصر، وهي التوسع في الإنتاج والنقل والتوزيع، وأضاف: لقد وصلنا إلى فائض في الكهرباء، ويخضع الاحتياطي لعملية تطوير مستمرة وأشار إلى أننا سنصل إلى 6600 ميجاوات من الكهرباء هذا العام.

وأضاف في حديث لوسائل الإعلام،  على برنامج “الحياة اليوم” المذاع على قناة الحياة ، هدفنا توسيع إنتاج الكهرباء بنسبة 42٪ من خلال الطاقة المتجددة، وتعمل الدولة جاهدة لتوليد الكهرباء مصادر انتاج متنوعة.

وقال: “نعمل على توسيع نطاق تطوير الخدمات الإلكترونية الريفية، مع 47 مركز تحكم في شبكات الكهرباء بالمحافظات، يمكنها معالجة أي أعطال دون الإبلاغ عنها” ، مؤكداً أننا نسعى لزيادة توليد الطاقة إلى 10000 ميغاواط بحلول عام 2023، كما أكد أنه تم إنفاق حوالي 36 مليار يورو على الكهرباء لتطوير شبكة التوزيع، وأضاف أننا نخصص 70 مليار يورو لتطوير شبكة الكهرباء كجزء من خطة مبادرة حياة كريمة.

نشارك في تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة تحقيق العيش الكريم في 1500 قرية بتكلفة 24 مليار جنيه، ونؤكد أننا وقعنا عقدا مع شركة متخصصة في قراءة العدادات لنقل بيانات فواتيرها إلكترونيا.

وأوضح أن الدولة ستدعم قطاع الكهرباء بنحو 77 مليار جنيه بحلول عام 2024، مضيفًا أننا نسعى لزيادة اتصال الطاقة بين مصر وبعض الدول العربية والأفريقية والأوروبية، وأكد أن رؤية الرئيس السيسي هي جعل مصر تصبح مركز إقليمي مترابط مع الدول المجاورة والمناطق والنقل الدولي والطاقة ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل أول مفاعل نووي بالضبعة في عام 2026.