استمرار ارتفاع أسعار البيض لليوم الثالث على التوالي

ارتفاع أسعار البيض تتذبذب أسعار البيض بين مستويات مرتفعة ومنخفضة، وأسعار السوق الصادرة اليوم الاثنين 11 أكتوبر، استندت إلى تسعير عدد من المزارع المحلية، حيث تراوح سعر كرتونه البيض الأحمر من 45 إلى 47 جنيهاً في المزرعة، وتراوح سعرها من 48 إلى 51 جنيها حسب المنطقة،  ويتراوح سعر البيض الأبيض ما بين 44 و 46 جنيهاً للمزرعة، إلا أنها تكلف ما بين 47 و 49 جنيهاً للمستهلك العادي ويتراوح سعر كرتونه البيض البلدي في المزرعة بين 47 و 49 جنيها لكن سعرها للمستهلك يتراوح بين 50 و 53 جنيها. 

استمرار ارتفاع أسعار البيض

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إنه بينما أحرزت مصر تقدمًا كبيرًا في صناعة الدواجن، إلا أنها لم تحقق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة، بمعدل اكتفاء ذاتي 100٪. أو نحو 13 مليار بيضة سنويا رغم إجمالي الاستثمارات في صناعة الدواجن بنحو 90 مليار جنيه.

على الرغم من أن ارتفاع أسعار البيض يرجع إلى العرض والطلب، إلا أن تعرض الدولة للتغيرات المناخية خلال السنوات القليلة الماضية أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الدواجن، وخسائر فادحة للمربين، ونزوح أعداد كبيرة من وكذلك إحجام المربين عن إدخال قطعان من الصيصان البياضة للتربية نتيجة الفقد المتكرر.

وبدلاً من ترك السوق لحلقات البيع العشوائية من التجار المحتكرة للسلعة لرفع أسعارها لتحقيق المزيد من الأرباح على حساب المربين والمستهلكين، دعا رئيس شعبة الدواجن إلى إنشاء بورصة موحدة متخصصة في تحديد أسعار الدواجن ومنتجاتها بعد حساب تكلفة الإنتاج واحتساب هامش ربح مرضي للمربين.