“زيادة فاتورة الكهربا”.. حقيقة رفع أسعار الكهرباء حتى عام 2025 والوزير يحسم الجدل

أُثيرت الكثير من التساؤلات حول رفع أسعار الكهرباء الأمر الذي دفع وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر إلى توضيح حقيقة رفع أسعار الكهرباء مؤكداً أن الدولة تقدم الدعم الكافي للطاقة الكهربائية والذي يقدر بالمليارات، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية بأحد البرامج التلفزيونية. وأفاد “شاكر” في مداخلة هاتفية لأحد البرامج التلفزيونية أمس الثلاثاء بأن الدولة تقدم الدعم اللازم للطاقة الكهربائية حيث تم صرف 36 مليار جنيه على هيئة مشاريع استثمارية بشركات توزيع الكهرباء من أجل تحسين توزيع الطاقة في كل أنحاء الجمهورية.

وزير الكهرباء والطاقة يكشف حقيقة رفع أسعار الكهرباء

تابع حديثه مؤكداً بأنه من الضروري تحقيق التوازن اللازم بين السعر والاستهلاك وأكد أن آخر رفع لأسعار الطاقة الكهربائية خلال عامي 2025 و 2024، وأضاف أيضاً بأن مصر تتمتع بتواجد فائض للطاقة حيث تم عقد علاقات تبادلية مع المملكة العربية السعودية فيما يخص الطاقة الكهربائية، هذا وتم الاتفاق على توفير خط ربط كهربائي مع المملكة.

اتفاق مصر والسعودية لتبادل الطاقة الكهربائية

استكمل وزير الكهرباء والطاقة حديثة مركداً بأن الاتفاق بين السعودية ومصر بشأن تبادل الطاقة هو الركيزة الأساسية للتعاون بين دول الوطن العربي وأكد أن مصر تصدر أيضاً الكهرباء لكلاً من ليبيا والسودان.
وفيما يتعلق بالقيمة المضافة من تصدير الكهرباء للاقتصاد المصري ذات أهمية بالغة، وأكد أيضاً بأن شبكات الطاقة الكهربائية في مصر قوية إذ تتعاون مع دول الجوار لتحسين إنتاج الطاقة ومن أبرز الجهود التي تبذلها خلال الفترة الراهنة هي التباحث مع قبرص واليونان بخصوص هذا الأمر.

اختتم محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة بأن هذا الأمر يعزز من قوة الاقتصاد المصري من حيث تصدير الطاقة الكهربائية وأشار بأن الدولة المصرية تكثف جهودها في سبيل توفير دعم الكهرباء لمواطنيها.