دار الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى

وضحت دار الإفتاء حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والاحتفال بمولد أشرف الخلق، حيث ينتظر العديد من المسلمين موعد المولد النبوي الشريف للاحْتفال كل عام، وللحديث عن سيرته وسنته صلى الله عليه وسلم، ورغم أنه لا أصل له من السنه ولم يحتفل به الصحابة، إلا أن البعض يحتفل به لغرض التمتع بسيرته العطرة، وسيرة الصحابة الكرام.

موعد المولد النبوي الشريف 2021

وفقا للبحوث الفلكية أن يوم الاحتفال بالمولد النبوي، يوافق هذا العام يوم الاثنين الثامن عشر من أكتوبر للتقويم الميلادي، وأنه سيوافق الثاني عشر من ربيع الأول في التقويم الهجري لعام 1443، وتقوم الدولة كل عام بمنح إجازة رسمية للمواطنين احتفالا بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتكون مدفوعة الأجر لكل من يعمل بالقطاعين العام والخاص.

وينص قانون الخدمة المدنية برقم 81 للعام 2016، بأن أي إجازة تصادف أي يوم عدا الخميس من أي أسبوع، يتم ترحيلها للخميس القادم من بعدها، وبالتالي تكون أجازة المولد النبوي الشريف، يوم الخميس الحادي والعشرين من أكتوبر الجاري.

دار الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وقد أفادت دار الإفتاء المصرية من خلال الموقع الرسمي الخاص بها بأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قربة من القربات، وتعبير عن الحب للنبي والشكر لله على إرساله رحمة لنا، وأضافت بأنه جائز شرعاً وليس بدعة مثل ما يقول البعض.

والمصريون يحتفلون بشكل خاص مع بعض الطقوس التي اعتادوا عليها، كشِراء الحلوى الخاصة بهذا اليوم، وهي الحمصية والسمسمية والسوداني، وأنواع أخرى مختلفة من الحلوى المصنوعة من السكر، كنوع من البهجة والفرح.