عاجل| الأمر تعدى العطل.. الآن بيع بيانات 1.5 مليار مستخدم عبر “دارك ويب” بعد توقف الفيس بوك اليوم

بعد توقف الفيس بوك اليوم وجميع خدمات التواصل الاجتماعي انستجرام وواتسآب. أفادت تقارير تقنية إلى أنه يتم حاليًا عرض ما يقارب من 1.5 مليار من معلومات مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي التي توقفت منذ عصر اليوم الإثنين الموافق 4-10-2021. وفي السياق ذاته أشارت التقارير إلى أنه تم عرض البيانات الشخصية لحوالي 1.5 مليار حساب من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، والبيع على مواقع القراصنة بعدما أن يتم الاستيلاء عليها. حيث تشمل هذه المعلومات رسائل البريدي الإلكتروني وأرقام الهواتف ومواقع الحسابات الخاصة.

وفي غضون ذلك يزداد الأمر سواء مع شركة فيس بوك بعد مرور وقت طويل حتى الآن على حل الأعطال. وسقوط كافة منصات التواصل الاجتماعي المرتبطة بها خلال الوقت الحالي. وحسبما أشارت التقارير التقنية الصحفية فإنه يجري حاليًا بيع بيانات المستخدمين بعد الإستيلاء عليها.

بيانات مستخدمين فيس بوك على دارك ويب بعد تعطله
بيانات مستخدمين فيس بوك على دارك ويب بعد تعطله

وتجدر الإشار إلى أن أحد خبراء أمن المعلومات أشاروا إلى أن سبب عطل فيس بوك وانستجرام وواتس آب اليوم لم يتم الإعلان عنه رسميًا حتى الآن. أو الوصول لسبب معين حول هذا الخلل الذي يستمر على مدار ساعات منذ الخامسة مساءً وحتى الآن. مشيرًا إلى أن المشكلة من الممكن أن تكون خلل في السيرفرات الخاصة بالشركة. موضحًا أن العطل قد يعود لأسباب كثيرة والتي من ضمنها حدوث عيب في البرامج خلال تحديثها وخروج الأمور عن السيطرة. أو هجمة هاكرز على سيرفرات فيس بوك وواتس آب.

وفي السياق ذاته أشارت عدة وسائل إعلامية عالمية إلى أن سبب توقف فيس بوك وكافة منصات التواصل الاجتماعي المتعلقة بالشركة يرجع ورائه دولة الصين حتى الآن. وبحسب ما أعلنته وكالة رويترز فإن هاكر صيني يسمى “سن جي سو”، هو المسؤول الأول حاليًا عن ايقاف خدمات فيسبوك، مشيرة إلى أنه يبلغ من العمر 13 عامًا.