تعطل خدمات فيسبوك وواتس آب عالمياً وشلل في استخدام التطبيقات الشهيرة

قام مستخدمو التطبيقات الشهيرة بتقديم بلاغات عن تعطل خدمات فيسبوك وواتس آب وتعطل الاتصال من خلال هذه الشبكات منذ ظهر اليوم، وتوقف إرسال الرسائل بين مستخدمي هذه التطبيقات المرتبطة بالإنترنت، وتقدم آلاف المستخدمين لهذه التطبيقات ببلاغ إلى شركة فيسبوك، كما توقف إنستجرام عن العمل، وتعتمد الكثير من الشركات على تطبيق الفيسبوك للترويج لمنتجاتها عبر هذا التطبيق الشهير، وكذلك تطبيق الواتس آب والإنستجرام، وسوف تتكبد هذه الشركات خسائر فادحة بسبب هذا التعطل المفاجئ.

ووفق خريطة أعطال موقع “Downdetector” فإن تطبيق فيس بوك للتواصل الاجتماعي قد توقف عن العمل، وموقع التدوينات المصغرة تويتر أيضاً، وموقع جوجل، وموقع سناب شات الخاص بتعديل ومشاركة الصور، وخدمة أمازون، وواتس آب.

تعطل خدمات فيسبوك وواتس آب عن العمل في مصر

ويعاني آلاف المستخدمون في مصر والعالم صعوبة في إرسال الرسائل عبر هذه التطبيقات والتي تضم ملايين المستخدمون، حيث تعتبر هذه التطبيقات الأشهر حول العالم، ويستخدمها غالبية الشعوب حول العالم في إرسال واستقبال الرسائل النصية، كما يستخدمونها في عملية الاتصال، وأصابت هذه التطبيقات العالم كله بالشلل التام، لأنها وسائل اتصال ليس لها حدود معينة، كما تعتبر أرخص وسيلة اتصال بين الشعوب، وتكلفتها بسيطة جداً بالمقارنة بوسائل الاتصال الأخرى، لذلك يعتمد عليها الكثيرين في التواصل الاجتماعي.

وسجل موقع Down Detector المختص في أعطال شبكات الإنترنت، الملايين من الشكاوي التي تقدم بها مستخدمي هذه التطبيقات منذ ظهر اليوم، وسجل الموقع حوالي 20 ألف شكوى من مستخدمي الفيس بوك، وأوضحوا في شكواهم أنهم غير قادرين على التواصل من خلال هذه التطبيقات المعطلة.

وكان حوالي 76% من هذه الشكاوي بسبب عدم القدرة على الوصول إلى تطبيق الفيس بوك على الإنترنت، بينما أبلغ حوالي 20% عن مشكلات في الاتصال بالخادم، وأن هناك 11% يعانون في انقطاع الخدمة نهائياً.