عاجل : جوجل وأمازون ينضمان لقائمة الأعطال التقنية

في جميع أنحاء العالم، تعطلت شبكات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والمواقع الإلكترونية وخدمات الهاتف. وبحسب العديد من المواقع ووسائل الإعلام، جاء موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتطبيقاته مثل واتس آب وإنستغرام في المرتبة الأولى، يليه موقع جوجل وأمازون، إلى جانب مزاعم بانهيار شبكة اتصالات تي موبايل وادعى مستخدمون في عدة مناطق بالعالم تأثر خِدْمَات منصات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و “واتساب” و “إنستجرام” اليوم الاثنين.

جوجل وأمازون ينضمان لقائمة الأعطال التقنية

تم تعليق الخدمة على منصات Facebook و Instagram و WhatsApp، وفقًا لموقع Down Detector المتخصص في تتبع انقطاعات الموقع.

وذكر الموقع أنه تلقى أكثر من 20 ألف تقرير من مستخدمين لم يتمكنوا من الوصول إلى تطبيقات المنصات المختلفة، وقال Facebook في تغريدة: “نحن ندرك أن بعض المستخدمين يواجهون مشكلات في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا”، مضيفًا: “نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج”.

في تغريدة، ذكر Instagram أيضًا أن “بعض المستخدمين يواجهون مشكلات في التطبيق” في وقت لاحق، زعم Downdetector أن المستخدمين في الولايات المتحدة يواجهون مشكلات مع خدمة الهاتف المحمول الخاصة بهم.

وكانت هناك أيضًا تقارير عن مشكلات في الوصول إلى شبكة Twitter و Google و Amazon، وفقًا للموقع، وكشف اختصاصي أمن المعلومات وليد حجاج عن آخر التطورات في انقطاع خِدْمَات فيسبوك وواتس آب وإنستغرام.

وقال المهندس وليد حجاج، في حديث لعزة مصطفى، مقدمة برنامَج “قاعة التحرير” الذي بث على شاشة صدى البلد مساء اليوم الاثنين، إن أسباب فشل تطبيقي فيسبوك وواتس آب لم يتم الكشف عنها بعد.

مضيفا أن ذلك ليست المرة الأولى التي اعتدناها وقال المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، إن المشكلة قد تكون ناتجة عن عدد من العوامل، بما في ذلك خلل في البرنامَج في أثناء الترقية، ومن المحتمل أن تكون مجموعة من المتسللين هي المسؤولة.

اقترح المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، أن الخدمتين ربما تعطلتا بسبب هجوم على خوادمهما.