حبس وغرامة للزوج الممتنع.. قانون النفقة الجديد 2021 وآخر تعديلاته في دور انعقاد مجلس النواب

بسبب زيادة معدل الطلاق في مصر تم سن قوانين جديدة وتحديث بعض القوانين القديمة للحد من هذه الظاهرة، ومن ضمن هذه القوانين قانون النفقة الجديد 2021 والذي يضمن للزوجة حياة كريمة بعد طلاقها، كما تم وضع بعض العقوبات للأزواج الذين يمتنعون عن تنفيذ هذا القانون أو الانقطاع عن ذلك حتى يكون ذلك القانون رادع بعض الشيء لراغبي الطلاق.

قانون النفقة الجديد 2021

تشتمل نفقة الزوجة على سكنها وعلاجها وكسوتها وكعامها وشرابها، وتستحق الزوجة أن تحصل على نفقتها حسب القانون في المادة رقم 32 من التاريخ التي قامت بتسليم نفسها فيه إلى زوجها، وعلى حسب القانون في المادة 33 أن النفقة يتم حسابها على حسب الدخل المثبت للزوج مع مراعاة ظروفه المادية.

ويشترط هذا القانون ألا يكون الحد الأدنى للنفقة أقل من معدل الكفاية الطبيعي، وعلى حسب القانون في المادة 34 يمكن أن يتم تعديل النفقة الشهرية على حسب زيادة دخل الزوج أو تقليل مادام قد أثبت ذلك، وإذا توقف الزوج فترة عن دفع نفقة الزوجة يعتبر ذلك دين عليه.

عقوبة الزوج المخالف لقانون النفقة الجديد 2021

تعتبر العقوبات التي فرضت على الزوج المخالف لقانون النفقة الجديد 2021 هي الأساس في تعديل هذا القانون، حيث يتم حبس الزوج أو تغريمه بغرامة مالية ما بين 10 و20 ألف جنية، في حالة مخالفته لتنفيذ القانون وعدم تقديمه للإثبات الخاص بدخله من تاريخ معرفته بالحكم وحتى 15 يوم فقط من ذلك، إذا تجاوزها يتم الحكم عليه بإحدى هذه الأمور.

لقد تعرفنا معكم فيما سبق على قانون النفقة الجديد 2021 والذي يضمن للمرأة حقوقها من دون تعريض الزوج لضائقة مالية، فيتم احتساب النفقة على حسب الدخل المثبت لديهم، كما أن أمر زيادة ونقصان النفقة على حسب زيادة دخل الزوج أو نقصانه من الامور الجيدة، لكن كل هذا لم يمنع وضع بعض العقوبات للزوج الذي يخالف هذه القوانين بأي صورة من الصور.