استقبال 1.6 مليون جرعة فايزر.. الصحة: أمريكا من أكبر الداعمين لمصر في أزمة كورونا

حرصت الدكتور هالة زايد وزير الصحة والسكان، على تقديم الشكر إلى السفير الأمريكي بالقاهرة بعد المبادرة التي قدمتها الولايات المتحدة برئاسة جو بايدن الرئيس الأمريكية لتوفير اللقاحات التي تحتاج إلى الدعم والتي يشارك فيها زعماء العالم مساعدة للدول للقضاء والتقليل من خطر جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صابح اليوم الإثنين مع السفير الأمريكي بالقاهرة، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعد من أكبر الدول الداعمة في جائحة فيروس كورونا مضيفة “”تفاءلنا بهذه المبادرة التي تمت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي”.

وأشارت زايد في تصريحاتها إلى ان العلاقات بين البلدين المصرية والأمريكية مستمرة وخاصة فيما يتعلق ببرنامج المعونة الأمريكية الذي كان لها أثر كبير في برامج تنظيم الأسرة وبرامج رعاية الطفولة والأمومة والتعليم بالإضافة إلى المنح التعليمية للكودار الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وزيرة الصحة إن مصر تتطلع إلى مزيد من التعاون في المستقبل مع الجانب الأمريكية حيث أضافت في تصريحاتها: “المعونة الأمريكية بذلت جهودا كثيرة في القطاع الصحي المصري على مدار 40 عاماً .. إحنا بنقدر الجهد ده وبنتذكره ونتطلع للمزيد من هذا التعاون في المستقبل”.

عاجل.. مؤتمر صحفي هام لوزيرة الصحة هالة زايد
وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد

استلام 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر من أمريكا

وأوضحت وزيرة الصحة أنه مصر استقبلت نحو مليون و612 ألفا و260 جرعة من لقاح فايزر مقدمة من الحكومة الأمريكية من خلال آلية كوفاكس بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات، مشيرا إلى أن الشحنة هى الأولى ضمن سلسلة شحنات مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية التي تصل إلى 8 ملايين جرعة منوعة بين لقاح فايز ولقاح موديرنا.

وأكدت زايد أن لقاح فايز حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية ومن هيئة الدواء المصرية، حيث يتم الحصول على اللقاح من خلال جرعتين ويفصل بينهما بنحو 21 يوما، مشيرا إلى أن الشحنات التي تصل مصر تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على محافظات الجمهورية.