“ألحق حسابك”.. قرار عاجل من البنوك بشأن غلق حسابات العملاء في هذه الحالة

أعلنت البنوك العاملة في السوق المصري بأنها قد بدأت في مخاطبة عملاءها بسرعة التوجه إلى فروع البنوك التي يتعاملون معها، وذلك من أجل تحديد مصير الحسابات الراكدة الخاصة بهم، ومهددة بأنها ستقوم بغلق أي حساب راكد في حال ما إذا لم يبلغ العميل برغبته في استمرار الحساب، وهو الأمر الذي يتطلب بأن يقوم العميل بأي عملية مصرفية من أجل تنشيط الحساب، وهذا بناءً على تعليمات صدرت من البنك المركزي في الساعات الماضية.

وأوضحت البنوك بأنها قد بدأت بالفعل في مخاطبة العملاء منذ فترة طويلة وذلك من خلال رسائل الـSMS والبريد الإلكتروني، مطالبة الجميع بضرورة التوجه إلى أقرب فرع للبنك من أجل تحديث البيانات في حالة كان الحساب راكد ولم يتم الرد على تلك الرسالة ولم يذهب العميل إلى فرع البنك.

وفي تصريحات إعلامية، أكدت بعض المصادر المصرفية، بأن أغلب البنوك سوف تتخذ قرار عاجل بشأن غلق الحسابات الراكدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مؤكدة بإن البنك لديه كامل الحق في غلق الحساب في حال ما إذا لم تتم عليه أي تعاملات مصرفية على مدار عام بالكامل.

وبالحديث عن عدد وحجم الحسابات الراكدة، فقد أكدت المصادر المصرفية، بإن العدد يختلف من بنك إلى آخر، ولكن العدد كبير للغاية والبنوك تحاول الآن تقليل هذا العدد عن طريق بعض الطرق التي تناسبها، ولذا يجب على المواطنين الذهاب للبنوك من أجل التأكيد على رغبتهم في استمرار الحساب وعدم غلقه.

والجدير بالذكر بإن البنك المركزي كان قد كشف عن مواصفات “الحساب الراكد” وأكد بأنه حساب لم يتم عليه أي نوع من المعاملات، كالسحب والإيداع أو التحويل والاستعلام لمدة سنة.