أمطار وسيول وشبورة.. الأرصاد تكشف الظواهر الجوية لشهر أكتوبر

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم الخميس الثلاثين من سبتمبر، الظواهر وحالة الطقس المتوقعة لشهر أكتوبر المقبل الذي يبدأ غدا الجمعة ومقارنته بالخمسة أعوام الماضية، حيث يتوقع الخبراء أن يكون هناك أمطار متفاوتة، وشبورة مائية في الساعات الأولى من الصباح، مع توقعات لسيول على بعض المناطق. حيث أصدرت الهيئة العامة للأرصاد، بيانا لحالة الطقس لشهر أكتوبر المقبل، من خلال الدراسات المناخية على قاعدة بيانات المحطات التي تتبع الهيئة في مختلف محافظات الجمهورية، حيث أجرت مقارنة بين الطقس لشهر أكتوبر خلال الأعوام الخمس الأخيرة، والتي أوضحت الظواهر المتوقعة على النحو التالي:

الظواهر الجوية وطقس شهر أكتوبر

  • يتوقع أن تكون درجات الحرارة المتوقعة خلال شهر أكتوبر المقبل 2021، متشابهة مع درجات حرارة الخمسة أعوام الماضية، حيث تترواح بين 29 درجة إلى 31 درجة وهو معدلات طبيعية لهذا الوقت من العام.
  • من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي في ساعات الليل المتأخرة وفي الساعات الأولى من الصباح وتتفاوت درجات الحرارة في ساعات النهارات خلال النصف الأول من أكتوبر وفي النصف الثاني يكون الطقس بارد في ساعات الليل خاصة على شمال البلاد.
  • تتوقع الأرصاد أن تقل نسبة الرطوبة بشكل تدريجي ويقل التبعية تأثيرها على درجات الحرارة المحسوسة.
الأرصاد تحذر من تشغيل المراوح والتكييفات
أمطار وسيول وشبورة.. الأرصاد تكشف الظواهر الجوية لشهر أكتوبر
  • من المتوقع أن تتساقط الأمطار بنسبة متفاوتة خلال النصف الأول من شهر أكتوبر على مناطق من السواحل الشمالية للبلاد ومحافظات الدلتا بسبب نشاط منخفضات البحر المتوسط وذلك مع بداية تكون التبريد العلوي في طبقات الجو العليا، وتزداد نسبة سقوط الأمطار في النصف الثاني من الشهر خاصة على مناطق شمال البلاد.
  • ويتوقع خبراء الأرصاد أن تكون فرص لسقوط سيول على بعض مناطق سلاسل جبال البحر الأحمر وعلى مناطق جنوب البلاد وذلك تأثرا بنشاط منخفض السودان الموسمي خلال هذا الوقت من العام، كما يتوقع أن تنشط الرياح السطحية على مناطق من الصحراء الغربية وعلى مناطق جنوب البلاد والتي تعمل على إثارة الغبار والأتربة ببعض المناطق من شمال وجنوب البلاد.
  • تزداد كثافة الشبورة المائية الصباحية في حالات الطقس المستمر، كما يتوقع خبراء الارصاد أن تكون هناك فرص لتكوين الضباب الخفيف على بعض الطرق الزراعية والسريعة المؤدية من وإلى القاهرة الكبري وشمال البلاد والدلتا، وذلك نتيجة ارتفاع معدلات الرطوبة وهدوء سرعة الرياح، والذي يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق مطالبا المواطنين خاصة السائقين بتوخي الحذر خاصة في الساعات الأولى من الصباح.