البحوث الفلكية .. موعد المولد النبوي الشريف 2021 وأهم المعلومات حول اعتماد الحركة القمرية

البحوث الفلكية .. موعد المولد النبوي الشريف 2021 ينتظر العديد من المسلمين داخل بقاع العالم المختلفة مواعيد ظهور القمر المحدد لموعد بداية المولد النبوي والاحتفال به ولهذا قامت منظمة البحوث الفلكية في إطار تحديثاتها الدورية بتحديد مواعيد ظهور غرة القمر وموعد المولد النبوي الشريف إلى جانب تضمين بعض المعلومات المتعلقة بأهمية هذا التاريخ الهجري وعلاقته بانتظام حركة القمر والتي نتناولها من خلال التعرف على هذه البيانات المهمة. 

مواعيد المولد النبوي الشريف ضمن تصريحات البحوث الفلكية

قرب البدء في مواعيد حلول المولد النبوي الشريف قامت الهيئة المتخصصة في مجال البحوث الفلكية بوضع عدة تقارير وبيانات توضح مواعيد بدء المولد النبوي الشريف وفقًا لهذه البيانات الواردة

  • تم تحديد موعد المولد النبوي ليكون بتاريخ يوم الاثنين والذي يتوافق مع يوم 12 ربيع اول من العام الهجري الحالي 1443 كما يتوافق تاريخ المولد النبوي للعام الميلادي الحالي في يوم 18 من شهر أكتوبر القادم. 
  • أكدت الهيئة العامة للبحوث الفلكية. ضمن تقريرها موعد ولادة هلال شهر ربيع اول والذي سوف يكون في يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 29 من شهر سبتمبر العالي في تمام الساعة 1:06 بعد الظهر وهذا وفقًا للتوقيتات المحلية والخاصة بمحافظة القاهرة. 
  • بينما تبدأ غرة القمر في الظهور لأول أيامها في يوم الخميس والذي يتوافق تحديداً مع تاريخ 7 أكتوبر القادم. 

أهم المعلومات حول اعتماد الحركة القمرية في  تحديد الشهور الهجرية

تقوم السنه الإسلامية باتخاذ القمر لتحديد تواريخ شهورها السنوية وهذا لاعتماد ثبات دورة القمر حول الأرض سنويًا وتتضمن أهم المعلومات الخاصة بهذا القمر وعلاقته بالشهور الهجرية في هذه الأجزاء التالية

  • يتم تحديد الشهور الهجرية الأساسية للعام في الإسلام من خلال 12 شهر قمري يأتي كل منهم بنوع من الترتيب المتتالي. 
  • يتضمن كل من هذه الشهور المرن والمتمثلة في شهر محرم،شهر  صفر، ربيع اول، ربيع آخر، جماد أول، جماد آخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.
  • نجد أن التقويم الهجري تم تطبيقه لأول مرة على يد الخليفة عمر بن الخطاب بشكل رسمي والذي اتخذ بدايته من هجرة الرسول من مكة للمدينة كاواي أعوام هذا التاريخ. 
  • توجد العديد من الدول العربية تعتمد هذا التاريخ ضمن معاملاتها اليومية ومن أهمها المملكة السعود التي تأخذه تقويمًا رسميًا للبلاد.