خلال 20 شهرا.. الدولار الأمريكي يتراجع 33 قرشا أمام الجنيه لهذه الأسباب

شهد سعر الدولار الأمريكي، تراجع أمام الجنيه المصري، وذلك منذ بداية عام 2020 وحتى الآن، بنحو 33 قرشا، حيث كان الدولار الأمريكي يعادل 15.99 جنيه في الأول من شهر يناير 2020، وبعد مرور ما يزيد عن 20 شهرا يصل سعر صرف الدولار حسب السعر المعلن من البنك المركزي المصري نحو 15.66 جنيه في الوقت الحالي.

وهناك عدد من المؤثرات التي تحدد سعر الدولار في البنوك المصرية، حيث يتحد السعر حسب آلية العرض والطلب، فكلما زاد المعروض الدولاري وتراجع عمليات الطلب عليه انخفض السعر والعكس، يزيد السعر في حالة قلة المعروض الدولاري وزيادة الطلب عليه في الأسواق.

أسعار الدولار في مصر
خلال 20 شهرا.. الدولار الأمريكي يتراجع 33 قرشا أمام الجنيه لهذه الأسباب

أسباب تراجع سعر الدولار أمام الجنيه

يعتبر سعر العملة هو مقياس لأداء الاقتصاديات الخاصة بالدولة، وتزيد قوة العملة في حالة زيادة التدفقات الدولارية ورؤس الأموال بالعملة الصعبة، وشهد الاقتصاد المصري حسب المؤشرات تحسن بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، وذلك نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادي التي توليه الحكومة اهتماما كبيرا، والذي أدى إلى تقدم مؤشرات الاقتصاد وتحسن 5 موارد أساسية لمصر، وتراجع سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الماضية لعدة أسباب أهمها ما يلي:

  • تدفقات العملة الأجنبية إلى مصر وجاذبية أسعار الفائدة لمحافظ الاستتثمار الأجني نتيجة الثقة في الاقتصاد المصري بعد تقدم مؤشرات مصر المالية بعد التأثير الإيجابي لبرنامج الإصلاح التي توليها وتضعها الدولة في خطتها.
  • التدفقات الخاصة بأموال الاستثمارات الأجنبية في الأسواق المالية المصرية، الخاصة بالسندات والأذونات والذي يدعم عمليات السيولة بالعملة الأجنبية.
  • يتحدد سعر الصرف في البنوك المصرية للدولار الأمريكي وجميع العملات حسب آلية العرض والطلب فكلما تراجع الطلب على الدولار الأمريكي وزاد المعروض انخفض السعر والعكس.
  • تراجع سعر الدولار الأمريكي في مصر، بسبب إرتفاع إجمالي تحويلات المصريين العاملين في الخارج حيث وصل إلى 32 مليار دولار أمريكي خلال العام المالي الماضي، والذي يعكس ثقة المصريين في التعامل مع الجهاز المصرفي المصري كنتيجة إيجابية للقرار الخاص بتحرير سعر صرف الجنيه المصري.

سعر الدولار اليوم الأحد

شهدت أسعار الدولار الأمريكي، اليوم الأحد، استقرار بشكل ملحوظ، حيث سجل في التعاملات الصباحية في كل من بنك مصر والبنك الأهلي نحو 15.64 جنيه للشراء، و 15.74 جنيه للبيع، فيما وصل سعر الدولار الأمريكي في البنك التجاري الدولي نحو 15.66 جنيه للشراء و 15.76 جنيه للبيع، في حين وصل سعر الدولار في البنك المركزي المصري نحو 15.64 جنيه للشراء، و15.77 جنيه للبيع.