المعهد القومي للبحوث الفلكية يعلن عن موعد بداية فصل الخريف 2021 في مصر

أكد الدكتور أشرف تادروس أحد المسئولين بالمعهد القومي للبحوث الفلكية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن موعد بداية فصل الخريف ستكون يوم الأربعاء المقبل الموافق 22 سبتمبر 2021، كما أكد أنه يتم الكشف عن مواعيد فصول السنة الأربعة وفقاً للحسابات الفلكية التي يفصح عنها المعهد القومي التي يُجريها أساتذته المتخصصين في عالم البحوث الفلكية.

بداية فصل الخريف 2021

استكمل “تادروس” حديثه مؤكداً أن نهاية فصل الصيف تكون في الحادي والعشرين من سبتمبر ومن ثم يعقب ذلك بداية فصل الخريف الذي يستمر لمدة 4 أشهر، أي يستمر حتى 21 من شهر ديسمبر ومن ثم يهل بعده فصل الشتاء حتى 21 من شهر مارس 2022.

موعد بداية فصل الخريف 2021
موعد بداية فصل الخريف 2021

الاعتدال الخريفي لهذا العام 2021 سيبدأ الأربعاء القادم من خلال تعامد الشمس المباشر على خط الاستواء، ومن ثم يكون طول الليل متساوٍ مع طول النهار على الكرة الأرضية، وأشار أن كل ما يتم الإعلان عنه من ظواهر جوية خلال تلك الفترة سيكون بناءً على تحليلات الخبراء لها، حيث تعلن هيئة الأرصاد الجوية كل التفاصيل المتعلقة بتلك الظواهر. 

خصائص فصل الخريف 2021

تابع “تادروس” الأستاذ حديثه مؤكداً أن الاعتدال الخريفي عندما يكون في نصف الكرة الشمالي فيقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، حيث يتم تحديد موعد فصول السنة الأربعة في كلاً من النصف الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية وفقاً للحسابات الفلكية وحركة الشمس على مدار العام، ومن أبرز خصائص فصل الخريف ما يلي:

  • يتقلص طول النهار يوماً تلو الآخر حتى يكون أقل من السابق بشكل ملحوظ في 23 من ديسمبر القادم حيث وصول فصل الشتاء.
  • خلال فصل الشتاء نلاحظ طول الليل عن طول النهار، بينما طوال مدة الاعتدال الخريفي نلاحظ أن الليل والنهار متساويين.
  • نلاحظ أن مسار حركة الشمس في السماء يتجه نحو الجنوب، أما عن المدة الزمنية الكلية لفصل الخريف فهو 4 أشهر.