هيئة الملاحة : جنوح سفينة صب بقناة السويس لم يتعدى التعطيل الجزئي وتم تعويمها بنجاح

علقت هيئة قناة السويس حركة الملاحة بشكل مؤقت بسبب جنوح سفينة صب عملاقة في الكيلو 54 بالمجري الملاحي من القناة،هذا وقد كشف مصدر أن تعليق الملاحة بقناة السويس تسبب توقف حركة 4 سفن قادمة من ميناء بورسعيد في اتجاها لميناء السويس.

وعلى الفور دفعت هيئة قناة السويس بعدد من الوحدات البحرية للعمل على تعويم السفينة الجانحة واستئناف حركة الملاحة حتى يتم مرور السفن العالقة بسلام دون أي ضرر.

وأشار المصدر، أن السفينة الجانحة “سفينة صب” كانت ترفع علم بنما، ويبلغ طولها 225 متر وعرضها 32 متر، ومتجهة إلى ميناء بور سودان وجنحت في الترقيم 54 كيلو متر بالمجري الملاحي.

وعلى الفور تم التحرك السريع من خلال الوحدات البحرية تحت قيادة ورئاسة الفريق أسامة ربيع، الذي تابع الحادث عن كثب للعمل بشكل سريع على تعويم السفينة، وعلى الفور أصدر قرار بضرورة الإسراع في تعويم السفينة وعبور السفن العالقة بالمجرى الملاحي بسبب حادث الجنوح من تفريعه البلاح الشرقية، وذلك حتى يتم مرور السفن قافلة الجنوب بسلام، وذلك بالتزامن مع مرور سفينة أخرى من جهة الشمال.

وأكد الفريق أسامة ربيع، أن توقف حركة الملاحة بقناة السويس لم يتعدى التعطيل الجزئي حيث تم التعامل بشكل سريع وفوري مع حادث جنوح سفينة صب بالمجرى الملاحي.

والجدير بالذكر، أن قناة السويس تعد من أكثر الممرات المائية نشاطاً في العالم، كما أنها أطول قناة ملاحية على مستوى العالم، وهي مزودة بنظام إدارة حركة السفن “في تي إم أس” وهو نظام قائم على استخدام أفضل وأحدث شبكات الرادار والحاسب الآلي للعمل على تتبع حركة السفن على طول مجرى القناة.

كما تسهم قناة السويس في تطور ونمو النقل البحري والتجارة العالمية، وخاصة وأن النقل البحري يعد من أرخص وسائل النقل على المستوى العالمي، ولهذا تتجه كافة الدول إلى النقل البحري عن طريق الطرق والقنوات البحرية والتي تعد من أفضلها وأشهرها قناة السويس.