يا فرحة المقاولين.. الغرفة التجارية تكشف توقعات أسعار الحديد ومواد البناء خلال سبتمبر

كشف أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرقة القاهرة التجارية، اليوم الاثنين، توقعات أسعار الحديد والأسمنت ومواد البناء خلال شهر سبتمبر المقبل، حيث يتوقع أنه تستقر أسعار الأسمنت وتراجع أسعار الحديد وذلك بسبب تراجع أسعار خامات المعادن على المستوى العالمي خلال الفترة الماضية والذي ينظر بانخفاض سعر الحديد في الأسواق المحلية.

أسعار الحديد والأسمنت في السوق المصري

وأوضح الزيني أن سعر طن الحديد في الشركات الاستثماري تسليم أرض المصانع يترواح بين 13500 و14300 جنيها، أما سعر مصانع المتكاملة فترواح السعر بين 14500 و14600، ويصل السعر للطن إلى المستهلك بين 14 ألف جنيه وحتى 14800 جنيه للطن.

وحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، شهد سعر طن الخردة تراجع في الأسواق المحلية إلى 450 دولارًا مقابل 459 دولارًا، كما هبط سعر طن البليت إلى 640 دولارًا مقابل 690 دولارًا، وسعر طن حديد التسليح إلى 690 دولارًا مقابل 740 دولارًا.

أسعار الحديد والأسمنت للمستهلك
الغرفة التجارية تكشف توقعات أسعار الحديد ومواد البناء خلال سبتمبر المقبل

وكشفت بيانات غرفة الصناعات المعدنية، أن مصر تنتج حديد التسليح نحو 7.9 مليون طن، وحوالي 4.5 مليون طن البليت، وتستورد نحو 3.5 مليون طن بليت.

وتوقع رئيس شعبة مواد البناء بغرقة القاهرة التجارية، استقرار أسعار الأسمنت بالأسواق خلال شهر سبتمبر المقبل، حيث يترواح سعر طن الأسمنت في الأسواق المصرية بين 900 حتى ألف جنيه، ويصل سعر الطن بشركة السويدي للأسمنت تسليم أرض المصنع نحو ألف جنيه للطن، ويصل سعر الطن في شركة السويس للأسمنت نحو 1035 جنيها، وسجل سعر طن أسمنت العريش نحو 850 جنيها، بينما سجل أسمنت بني سويف الوطنية نحو 950 جنيها.

وأضاف الزيني، أن سوق مواد البناء يعاني في الفترة الأخير من الركود في حركة البيع والشراء، وتصل الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت في مصر إلى أكثر من 80 مليون طن سنويا من الأسمنت، ويصل الإنتاج الفعلى إلى 55 مليون طن، وتصل عدد الشركات المصنعة للأسمنت نحو 20 شركة وذلك قبل قرار جهاز حماية المنافسة بتخفيض الإنتاج.