موعد انتهاء مبادرة التمويل العقاري.. بنوك تستقبل طلبات وحدات”سكن لكل المصريين”

يخشى العديد من المواطنين انتهاء المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3 في المائة ولا يستطيعون الحصول على شقق سكنية بفائدة منخفضة، وفترة سداد تستمر حتى 30 عامًا، ويمنى العديد من المواطنين أنفسهم، بالحصول على شقة سكنية سواء لمحدودي ومتوسطي الدخل أمرًا في الهروب من إيجار الشقق المرتفعة والحصول على وحدة سكنية في مشروع “سكن لكل المصريين”.

موعد انتهاء مبادرة التمويل العقاري

وفي محاولة للقضاء على مخاوف المواطنين، كشفت مصادر مصرفية عن موعد انتهاء مبادرة التمويل العقاري، والحصول على وحدة سكنية طبقًا للشروط التي حددها البنك المركزي المصري، ولفت المصدر إلى أن المبادرة، مستمرة لحين انتهاء المبلغ المخصص، والتي قدرته الدولة بنحو 100 مليار جنيه، ويمكن مدها فترة أخرى، حتى إذا تجاوزت طلبات الحصول على وحدة سكنية المبالغ المطلوبة.

موعد انتهاء مبادرة التمويل العقاري.. بنوك تستقبل طلبات وحدات"سكن لكل المصريين"

البنوك التي بدأت في تنفيذ مبادرة التمويل العقاري

وفتحت بعض البنوك، أبوابها من أجل تفعيل مبادرة التمويل العقاري، ومن بينها كل من بنك فيصل الإسلامي والمصرف المتحد، إضافة إلى بنك القاهرة، ووضعت هذه البنوك صيغة توافقية مع طبيعة نشاطهم.

بنك فيصل يستقبل طلبات التمويل العقاري

وفتح بنك مصر ، أبوابه أمام العملاء لاستقبال طلبات التمويل العقاري، وفق صيغة المرابحة وخصص مليار جنيه للمشاركة في المبادرة، وتمتلك هيئة الأوقاف المصرية نحو 15.35% فيه.

شروط بنك فيصل لتمويل شقق التمويل العقاري

وحدد بنك فيصل الإسلامي، عددًا من الشروط التي يجب توافرها من أجل تمويل الوحدات السكنية من التمويل العقاري، ومن بين هذه الشروط، منها أن تخضع الوحدة السكنية من خلال تقييم المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة والمسجلين ضمن البنك المركزي المصري، وأن يكون التقييم بناء على الخبراء المدرجين بالبنك المركزي يتم بناء على تقييم حديث يعكس القيمة المالية للوحدة.

ويمول بنك فيصل الوحدات السكنية للتمويل العقاري لموظفي القطاع الحكومي، وأعضاء النقابات المهنية، وأصحاب الأعمال الحرة، والأنشطة التجارية، ممن لديهم سجلات تجارية وبطاقات ضريبية.

وحدات التمويل العقاري بنك المصرف المتحد

يطرح المصرف المتحد التابع للبنك المركزي المصري، عددًا من الوحدات السكنية للتمويل العقاري في كل من محافظة الفيوم، وبني سويف، والمنيا، ومحافظة أسيوط، ومحافظة سوهاج، ومحافظة قنا، ومحافظة الأقصر وأسوان، إضافة إلى عدد من المحافظات في الوجه البحري، هي كل من المنوفية والغربية ، والبحرية، وكفر الشيخ، ومحافظة الدقهلية، والقاهرة.

التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل

ويقدم المصرف المتحد، عددًا من شقق الوحدات السكنية للتمويل العقاري، لمحدودي ومتوسطي الدخل في 4 محافظات، وبورسعيد، والسويس، والإسماعلية، والبحر الأحمر، إضافة إلى 9 مدن في المجتمعات العمرانية الجديدة، تشمل كل من 6 أكتوبر، والعاشر من رمضان، والعبور، إضافة إلى الشروق، وبدر، وبرج العرب، والنوبارية، إضافة إلى محافظة دمياط الجديدة، والعلمين الجديدة.