“منها أدوية غثيان ودورار وحموضة”.. هيئة الدواء تقرر وقف تداول وسحب 36 مستحضرا دوائياً من الأسواق

أصدرت هيئة الدواء، قرارا حمل رقم 21 لسنة 2021، يقتضي بوقف تداول عدد من المستحضرات المصنعة من جانب مصنع بيوميد للأدوية ومصانع دلتا جراند فارما، احترازيا. وجاء في قرار هيئة الدواء الرسمي، أنه مسموح بتداول المستحضرات والتشغيلات التي تصدر لها الهيئة قرار بمطابقتها للمواصفات المطلوبة.

قرار جديد من هيئة الدواء بشأن 125 صنفًا

ونص القرار الخاص بهيئة الدواء بشأم 125 صنفا بالأسواق بالسماح أو الحظر في المادة الثانية على : “السماح فقط بتداول تشغيلات المستحضرات المشار إليها، والصادر لها مطابقة هيئة الدواء المصرية المبينة أرقامها بالمستند”.

وشدد قرار الهيئة على عدم السماح بتداول باقي التشغيلات إلا بموجب مطابقة تصدر من معامل هيئة الدواء المصرية.

ويأتي قرار هيئة الدواء بناء على كتاب رئيس هيئة النيابة الإدراية والخاصة بالتصرف في القضية رقم 244 لسنة 202، حصر رئاسة هيئة النيابة الإدارية، والموجه إلى رئيس هيئة الدواء المصرية بنتيجة تنفيذ وفحص أعمال اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء في محضريها المؤرخين بتاريخ 7 يوليو و14 يوليو 2021.

حظر تداول عقارين

وكانت هيئة الدواء المصرية قدر أرسلت أمس الخميس، مشورا إلى المديريات الصحية الموجودة في محافظات مصر المختلفة تطالب فيه بضبط وتحريز صنفين دوائيين من الأسواق لعدم مطابقتهما الصلاحيات الدوائية.

وحسب نص القرار الذي أصدرته الهيئة في هذا الشأن فإن العقار الأول المطلوب ضبطه وتحريزه هو عقار “بيلاسيد أقراص”، وهو دواء مهدئ لتشنجات البطن وعلاج الغثيان ودوار الحركة ويعالج زيادة الحموضة في المعدة، والعقار الثاني المطلوب ضبط وحظره من الأسواق هو لولاويست الذي يستخدم في علاج حالات تليف الكبد والقضاء على الدهون الموجودة في محيط الكبد، وذلك ضمن خطة الهيئة لمراقبة الأسواق والدواء وحظر أي أدوية قد تسببا خطرا على المواطنين.

"منها أدوية غثيان ودورار وحموضة".. هيئة الدواء تقرر وقف تداول وسحب 36 مستحضرا دوائياً من الأسواق

"منها أدوية غثيان ودورار وحموضة".. هيئة الدواء تقرر وقف تداول وسحب 36 مستحضرا دوائياً من الأسواق "منها أدوية غثيان ودورار وحموضة".. هيئة الدواء تقرر وقف تداول وسحب 36 مستحضرا دوائياً من الأسواق "منها أدوية غثيان ودورار وحموضة".. هيئة الدواء تقرر وقف تداول وسحب 36 مستحضرا دوائياً من الأسواق "منها أدوية غثيان ودورار وحموضة".. هيئة الدواء تقرر وقف تداول وسحب 36 مستحضرا دوائياً من الأسواق