“السد وقع”.. أول تعليق رسمي من أثيوبيا والسودان بعد انهيار أحدث سدود أفريقيا

علقت الجهات المعنية بالسودان عن تفاصيل انهيار سد درافور الجديد أو ما يعرف باسم “سد كندية” حيث يقع في منطقة تحمل نفس الأسم، مؤكدة بأن السد قد تم الانتهاء منه منذ فترة قريبة، ولكن الجميع قد تفاجئ بسقوطه خلال الساعات الأخيرة، مما دفع اللجان المختصة بالذهاب إلى مكان السد لمتابعة الوضع وكشف كل التفاصيل.

وفي أول بيان رسمي من قبل الحكومة السودانية، فقد تم التأكيد على كون السد قد انهار بالفعل، ولكنه لم يخلف أي خسائر بشرية حتى هذه اللحظة، ولم يتم بعد الكشف عن ملابسات الوضع، ولذا فمن المقرر بأن يكون هناك اجتماع عاجل مع الشركة المنفذة لكشف الأسباب وتوضيح كل الحقائق أمام الرأي العام.

وأكد المدير العام للبنى التحتية في السودان، بأن الحكومة قد أمرت باستدعاء منظمة كوبي الايطالية العالمية الداعمة وشركة البيان المنفذة لمشروع السد، وهذا بعدما تأكدت الجهات الرسمية من كون الشركات لم تقم بتنفيذ المشروع وفقًا لتصاميم والمواصفات الهندسية المتفق عليها.

ومن جانبها، رفضت الجهات المسؤولة في أثيوبيا الحديث عن انهيار سد درافور والذي كان مخصصًا للأمطار في الساعات الأخيرة، وخاصة بعد الاتهامات التي كانت تلحق الأخيرة على خليفة بناء سد النهضة وأثاره الكبيرة على دول المصب وخاصة السودان ومصر.