ما تخافوش.. الغرف التجارية تكشف تأثير تحريك سعر الخبز على سندوتشات الفول

كشف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المهندس إبراهيم محمود العربي في بيان اليوم الخامس، تأثير تحريك سعر رغيف الخبز المدعم الذي يباع بخمسين قرشا وبجنيه للمستهلكين بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي على سعر الخبز السياحي وعلى السنتدوتشات التي يشتريها المواطنون.

تأثير تحريك سعر الخبز على سندونشات الفول

وقال العربي في بيانه اليوم، أن قرار تحريك سعر رغيف الخبز المدغم لن يؤثر على سعر الخبز السياحي مؤكدا على التزام أعضاء شعبة المخابز بالسعر المعلن وحركة الإنتاج المتفق عليها، مشيرا إلى عدم تأثر سعر الوجبات السريعة بغض النظر عن المنشأة التي تقدمها سواء كان على عربات الفو أو المنتجات التي تبيعها المطاعم السياحية.

اسبتدال خبز في رمضان “فرق نقاط” بـ 265 مليون جنيه

وأكد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أنه لا علاقة بين سعر ما تقدمه هذه المنشآت مع حركة منظومة الدعم التي توجه إلى فئات الأكثر فقرا والأولى بالرعاية من محدودي ومتوسطي الدخل، مشيرا إلى أن منظومة دعم رغيف الخبز تعاني منذ فترة كبيرة من إهدار كبير لموارد الدولة والذي ظهر واضحا من خلال استبدال نقاط الخبز شهريا بمنظموعة الدعم التمويني وعدم استغلال المستفدين من الدعم المقدم بنسبة تصل إلى 10% سنويا، حيث يتم استبدال الأرغفة بواقع عشرة قروش للرغيف بمنتجات أخري.

وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم استبدال نقاط خبز خلال شهر أبريل الماضي بالتزامن مع شهر رمضان المبارك بحوال 265 مليون جنيه عن شهر واحد على الرغم من أنه أعلى فترات السحب اليومي من الخبز.

إهدار نحو 25% من الخبز في علف الطيور والمواشي

وقال العربي، إن التقارير تشير إلى وجود هدر لما يتم إنتاجه من الخبز المدعم حيث يستغله البعض في غير الغرض من إنتاجه في علف المواشي وعلف الطيور بنسبة تترواح بين 25 حتي 30% من إجمالي الإنتاج، مشيرا إلى تلقيص ميزانية الخبز المدعمة وإعادة توجيهه لمشروعات يعج نقلة حقيقة في تمويل المشروعات القومية التي من شأنها تحسن المناخ الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة للشباب وكذلك توفير حياة كريمة للمواطنين.

50% من مخصصات الدعم للخبز بـ 42 مليار جنيه سنويا

وأوضح رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن منظومة الدعم الخاصة برغيف الخبز تستحوذ على حوالي 50% من مخصصات منظومة الدعم والتي تقدم بـ 84.5 مليار جنيه سنويا، مشيرا إلى أنه بعد تصريحات الرئيس السيسي بتحريك سعر الرغيف المدعم انقسم الشارع المصري بين مؤيد ومعارض ومتخوف من تحريك اسعار المنتجات والسلع الأخرى بتحريك سعر الخبز ومن موجة تضخمية جديدة.