مؤشرات أولية.. معدلات القبول في الجامعات السورية عبر موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي mohe.gov.sy

تختلف معدلات القبول في الجامعات السورية كل عام، لذلك نجد أن مجال البحث عنها يزداد بصورة لافتة للنظر في هذه الفترة، فيعتبر هذا الأمر من أكثر الأمور التي ينتظرها الطلاب، وذلك لأهميته في تحديد مستقبلهم بعد ذلك، وذلك بعد أن انتهى جميع الطُلاب من أداء امتحانات البكالوريا 2021 وظهور نتائج الثانوية العامة السورية.

معدلات القبول في الجامعات السورية

يأتي معدل قبول الطلاب في كليات الطب حد أدنى 199.2 درجة من المجموع الكلي الذي يصل إلى 240 درجة، بينما تختلف نسبة قبول الطلاب في كليات طب الأسنان عن الطب البشري، حيث تصل نسبة قبولهم إلى 187.2، وذلك الأمر يسير كذلك على كليات الصيدلة.

  • وعلى الجانب الأخر يصل الحد الأدنى لقبول الطلاب في الجامعات السورية المتخصصة في مجال الهندسة إلى 162.2 من المجموع الكلي والذي يصل إلى 240 درجة.
  • لكن تتساوى نسبة معدلات القبول في كليات الحقوق والديكور والتجارة إلى 134.4 درجة من المجموع الكلي، لكن هذا يسير على الشعبة العلمية فقط.
  • بينما يصل معدل قبول طلاب الشعبة الأدبية في كليات الحقوق والتجارة والديكور إلى 133.2 درجة من المجموع الكلي والذي يختلف عن مجموع النهائي للشعبة العلمية، حيث يصل إلى 220 درجة.

وبالتالي نجد أن أعلى معدل لتنسيق الجامعات السورية يخص كليات الطب البشري والصيدلة، كما هناك فارق كبير بين معدل قبول الجامعات لطلاب الشعبة العلمية عن طلاب الشعبة الأدبية.

مفاضلة البكالوريا في سوريا 2021 لشعبة أدبي وعلمي

دائمًا ما يتم تجهيز كافة المعلومات الجديد التي تخص نسب معدلات القبول في الجامعات السورية، وذلك حتى يقوم طلاب الشعبة الأدبية والعلمية بإجراء كافة الأمور التي تتعلق باختيار الكليات التي تتناسب مع مجموعهم الكلي، وكل ذلك يحدث تحت إشراف وزارة التعليم العالي السورية، ويمكن معرفة كل التفاصيل عبر موقع وزارة التعليم العالي 
وفي الختام نكون قد وضحنا كل شيء يدور حول معدلات القبول في الجامعات السورية، ومن الأفضل أن يتم الاطلاع على كافة التفاصيل من خلال موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.