“ردد” تكبيرات عيد الأضحى 2021 ومعرفة مواعيد التكبير المطلق والتكبير المقيد وعدد تكبيرات العيد الكبير

تكبيرات عيد الأضحى من أكثر الأمور التي كثر البحث عنها منذ بداية شهر ذي الحجة فتكبيرات العيد تعمل على إدخال الفرح والسرور إلى النفوس عفي نفوس الجميع الكبار منهم والصغار، ويقوم المسلمون بالتكبير خلال العشر الأول من ذي الحجة في العديد من الأماكن المختلفة، فهناك من يقوم بالتكبير في المنازل، ومنهم من يقوم بالتكبير في المساجد، فالجميع يتسابق إلى معرفة الطريقة الصحيحة لتكبيرات العيد وكذلك معرفة المواعيد الصحيحة للتكبير.

تكبيرات عيد الأضحى 2021

تكبيرات عيد الأضحى التي اعتاد المسلمون في مختلف الدول العربية والإسلامية على سماعها في الأيام العشر الأولي من ذي الحجه، وكذلك سماعها خلال أيام العيد، فالتكبيرات تعمل على بث البهجة في النفوس بصورة كبيرة، وهناك نوعان من التكبير في عيد الأضحى المبارك.

فهناك التكبير المقيد والذي يكون بعد الصلوات المفروضة ويبدأ من بعد صلاة فجر يوم عرفة، وهناك التكبير المطلق، والذي يكون في أي وقت بشكل فردي وليس بشكل جماعي ويبدأ هذا النوع من التكبير منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة.

وقت التكبير المطلق في عيد الأضحى المبارك

يري الشافعية أن التكبير يكون جهرا في المنزل والسوق وغير ذلك ويبدأ من غروب شمس ليلة العيد، ويري علماء الحنابلة أن التكبير المطلق يبدأ منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة وينتهي عند انتهاء الامام من خطبة العيد، ويسن للرجال أن يكون التكبير جهرا، وأما النساء فيسن أن تخفض المرأة صوتها عند القيام بالتكبير.

وأما بالنسبة للتكبير المقيد فيري الحنفية أن ابتداء هذا النوع من التكبير يكون من بعد صلاة الفجر من يوم عرفه ويمتد إلى ما بعد صلاة العصر من أخر أيام التشريق وهو اليوم الرابع من العيد، ويري المالكية أن تكبيرات عيد الأضحى المقيدة تبدأ من صلاة الظهر من يوم العيد وتمتد حتى أخر أيام التشريق.