دعاء يوم التروية لغير الحاج مستجاب ومكتوب لرفع البلاء وتفريج الهموم

يعد دعاء يوم التروية من بين أكثر الأدعية التي يحرص المسلمون على ترديدها خلال هذه الأيام لما فيه من فضل عظيم، حيث يتوافد الآف من الحجاج في هذه الساعات إلى مشعر منى من أجل قضاء يوم التروية، ولذا يجب على المسلم سواء كان بين الحجيج أو من غير الحجيج أن يواظب على دعاء يوم التروية ونرفع سويًا أكف التضرع إلى الله عز وجل طالبين منه كل خير، وداعين الله سبحانه وتعالى بأن يحفظ بلاد المسلمين من كل شر، وأن يديم نعمة الأمن والأمان على بلادنا.

دعاء يوم التروية

كشف جمهور علماء المسلمين بأنه لم يثبت عن الرسول صل الله عليه وعلى آله وسلم، بأنه كان يدعو بشيء محدد في يوم التروية، ولذا فيجب على المسلم أن يستغل تلك الأوقات المباركة في الدعاء بالأدعية المجمعة والتي وردت في الكتاب والسنة النبوية الشريف، سائلًا المولى عز وجل بأن يسعد قلبه ويفرج همه وأن يرزقه حج بيت الله الحرام.

وقد جاء أفضل دعاء يوم التروية 1442 من كتاب الله وسنة رسوله صل الله عليه وسلم، على هذا النحو التالي:

“ربنا لا تؤأخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا،أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير”.

*اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي”.

أجمل دعاء يوم التروية مستجاب

هناك الآف من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في تلك الساعات المباركات والتي تسبق يوم الحج الأعظم، يوم عرفة، ولذا يجب على جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض بأن يجتهدوا قدر الإمكان في تلك الأيام وأن يتسابق الجميع في فعل الطاعات والخيرات.

وكان أجمل دعاء يوم التروية مستجاب قد جاء على هذا النحو التالي:

“اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح،اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه”.