مقابلة باسكال يانسن: مدرب AZ Alkmaar المولود في لندن حول تغيير الأمور في أول وظيفة له في الدوري الهولندي

يتذكر باسكال يانسن أين كان عندما تغيرت حياته. كان ذلك في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) 2020. قال لشبكة سكاي سبورتس: “كنت أقوم بتعبئة خزان الوقود الخاص بي في محطة الوقود”. “لم أكن أتوقع ذلك”.

تم اكتشاف أن مدرب AZ Alkmaar الرئيسي Arne Slot كان في مفاوضات سرية مع Feyenoord. تم فصله بسرعة. طُلب من يانسن ، مساعده ، تولي المسؤولية. “فقط حتى نهاية الموسم”. لم يكن هذا موعدًا ذا اسم كبير.

“لا أحد يعرفني حقًا على أعلى مستوى ،” يعترف. “كان الناس فضوليين”. ظهرت قصص عن ابن نجم البوب ​​، سو تشالونر ، من الثنائي البريطاني-الهولندي سبوكي وسو ، الذي كان لديه طموحات كبيرة بعد أكثر من عقدين من التدريب في الخلفية.

في أول مقابلة رئيسية له ، يكشف جانسن أنه كان هدفه دائمًا الوصول إلى القمة. حتى أنه كتب عن هذه الطموحات في كتاب ، ورسم خطته المهنية منذ أن انتهت آماله في أن يصبح لاعب كرة قدم في سن 17 بسبب الإصابة.

لقد أراد الحصول على رخصة UEFA Pro في سن الخامسة والثلاثين – وقد فعل ذلك ، وأصبح أصغر مدرب يقوم بذلك في ذلك الوقت. إنه يأمل أن يأخذه يومًا ما إلى الدوري الإنجليزي الممتاز ، ولكن في الوقت الحالي هناك مهمة ضخمة يجب القيام بها في أريزونا ، حيث قلب كل شيء.

الأمور لم تبدأ بشكل جيد. خسر مباراته الأولى أمام جرونينجن ، حيث أنهى المباراة بتسعة رجال. “لا يمكن أن يكون هذا أسوأ.” ثم ذهب أريزونا إلى كرواتيا ، وطرد لاعب آخر ، وتم إقصائه من أوروبا بعد تلقيه شباكه في وقت متأخر. “ما الذي حصلت على نفسي فيه؟”

لكن تبع ذلك سلسلة من ثماني مباريات دون هزيمة وتسلسل ثماني انتصارات من تسعة منذ فبراير / شباط غيرت الحالة المزاجية. AZ هم الآن فريق النموذج في Eredivisie وتم مكافأة Jansen بعقد جديد. لقد أثبت نفسه.

“لم يكن الخسارة في أول مباراتين شعورًا لطيفًا ، لكنني كنت أعرف ما الذي كان الفريق قادرًا على تحقيقه لأنني كنت أعمل معهم لمدة موسمين ونصف قبل أن أصبح مدربًا رئيسيًا. لقد تعرضنا لضربة قاضية في ذلك الأسبوع. نحن اضطررت إلى النهوض والبدء في اللعب مرة أخرى.

“جلست في غرفتي بعد تلك المباراة في كرواتيا وأعدت اجتماعًا لتناول الإفطار مع الطاقم واللاعبين. أخبرتهم أنه يجب القيام ببعض الأشياء بشكل أفضل منذ تلك اللحظة. كان علينا إحراز تقدم ، أكثر احترافًا مما كنا عليه.

“أخذناه من هناك.”







0:37

يقول جيمي كاراغر إن اللاعبين والمشجعين متحدون ضد الدوري الممتاز

AZ هو النادي الذي كان لديه الكثير لتحمله في الآونة الأخيرة. في بداية الموسم الماضي ، انهار سقف ملعبهم ، مما اضطرهم للعب مباريات على أرضهم في دن هاج. بشكل لا يصدق ، على الرغم من هذه النكسة ، شرعوا في تحدي لقب الدوري الهولندي.

مع فريق شاب مثير يضم Teun Koopmeiners و Calvin Stengs و Myron Boadu ، جميع اللاعبين الدوليين الهولنديين الكبار بالفعل ، كان AZ متساويًا مع Ajax في صدارة الجدول عندما ألغت الحكومة الهولندية الدوري بسبب الوباء.

يتذكر يانسن: “لقد بدأ الوباء وتوقف الموسم”. “إذا قارنت الدوري لدينا مع بقية بطولات الدوري في أوروبا ، فقد حصلوا على استراحة لكنهم تقدموا وأنهىوا المنافسة. وهذا شيء لم يسمحوا لنا بالقيام به.

“لن نعرف أبدًا كيف كان هذا الموسم سينتهي لكننا كنا في حالة تأهب لذا من الصعب القبول. كنا على نفس النقاط مثل أياكس لكننا هزمناهم مرتين وكنا نقدم أداءً جيدًا عندما انتهى الدوري. كان ذلك إحباط كبير “.

ربما يفسر الانخفاض في بداية هذا الموسم أيضًا.

يقول يانسن: “لقد كانت العقلية أساسًا”. “كان الجميع يتوقع منا أن نقدم أداءً أفضل من الموسم الماضي لأن أفضل اللاعبين بقوا. لكننا لم نبدأ بشكل جيد. ربما كان اللاعبون يتوقعون الانتقال. لذلك كان علينا أن نعيد التفكير معًا.”

تقع هذه المسؤولية على عاتق هذا الهولندي المجتهد الذي ترجع جذوره إلى بريطانيا نتيجة لوالدته سو ، نصف الثنائي البوب ​​الذي حقق ثلاثة من أفضل 10 أغاني في هولندا في السبعينيات.

“لقد رأيت أمي على أنها أمي ، وليست نجمة موسيقى البوب. لقد تم أخذها في رعاية التبني عندما كانت طفلة وولدت في لندن بنفسي لذلك نحن بريطانيون. عاش أجدادي في أيليسبري. لقد وافتهم المنية سنوات عديدة في الماضي ولكن لا يزال لدي بعض الأقارب الذين يعيشون هناك “.

ألكمار المدرب باسكال يانسن
صورة:
وُلد باسكال يانسن في لندن لأم بريطانية قبل أن يحقق النجاح في الخارج

هل الموسيقى شغفه؟ “أحب الموسيقى. أحب موسيقى أمي وأحب الاستماع إليها ولكني لا أعزف على أي آلة موسيقية. لقد انشغلت بالكرة في سن مبكرة للغاية. هذا هو شغفي.” هذا هو السبب الذي جعله يتجه إلى التدريب بسرعة كبيرة بعد إصابته في نهاية مسيرته.

تمسك به بعض كلمات الحكمة من مدرب أياكس الأسطوري رينوس ميشيلز. “كانت إحدى أفضل النصائح التي تلقيتها هي العمل مع كبار السن – وإذا أمكن – العمل في الخارج لأنهم رأوا في داخلي إمكانات ، لكنني كنت صغيرًا جدًا في ذلك الوقت.”

أمضى بعض الوقت في التدريب في قطر كمساعد لرينوس إسرائيل – أول هولندي يقود فريقًا إلى كأس أوروبا. كان هذا عندما كان يانسن ، البالغ من العمر الآن 48 عامًا ، في العشرينات من عمره. يقول بابتسامة: “لقد ملأت حقيبتي على مدار الـ 28 عامًا الماضية في القيام بكل أنواع الأشياء”.

“الناس يحكمون بسرعة كبيرة لأنك إذا لم تكن لاعبًا خلفك 200 أو 300 مباراة في الدوري ، فسيكون لديهم رأي وسيكون لديهم هذا الرأي خلال السنوات الـ 25 المقبلة. لكن الناس يعرفون – وأنا أعلم – ما كنت أفعله من أجل نصل إلى هذه النقطة “.

الآن يختبر نفسه ضد مدرب فينورد المخضرم ديك أدفوكات والمبتكر روجر شميدت في إيندهوفن. “هؤلاء هم الرجال الذين قدموا أداءً على مستوى عالٍ لسنوات عديدة.” لكن أريزونا يانسن قام بالثنائي على كلا الفريقين بالفعل هذا الموسم.

ألكمار المدرب باسكال يانسن
صورة:
حقق باسكال يانسن الثنائية على فينورد وايندهوفن على ملعب أريزونا هذا الموسم

يُنظر إليه الآن على أنه في وضع مثالي للحصول على الأفضل من هذا الفريق الشاب. يقول: “إن خلفيتي كمدرب للشباب تساعدني على فهم اللاعبين وتساعدهم على أن يصبحوا أفضل”.

“حتى قبل أن أصبح مدربًا رئيسيًا ، يمكنك أن تجدني في مباريات أكاديمية ودورات تدريبية أشاهد تحت 13 أو 17 عامًا. هذا فقط في نشأتي كمدرب. كنت مهتمًا بالفعل وأعرف ما يجري في الأكاديمية. ندعو اللاعبين الموهوبين من سن 16 وما فوق للتدريب معنا إذا كانوا يستحقون ذلك.

“نحن نفكر بالفعل في ما سيحمله الصيف. سيكون اللاعبون في طريقهم. إذا كان لاعبو الأكاديمية جاهزين سينضمون إلينا. ولكن لدينا أيضًا نظام استكشافي جيد. بين الأكاديمية والعمل الاستكشافي ، أنا واثق أن اللاعبين الجيدين سيأتون.

“وأعتقد أن أفكاري مرتبطة جيدًا مع AZ Alkmaar. عندما أغمض عيني وأرى فريقي يؤدي ، فالأمر يتعلق بالضغط ، والأمر يتعلق بالهيمنة والانضباط ولكن مع وجود مساحة للإبداع. لدينا فكرة واضحة عن كيفية نحن نريد أن نلعب.”

لقد أعادت هذه الفكرة الواضحة من AZ إلى مسارها لتحقيق المركزين الأول والثاني – وهو أمر من شأنه أن يجلب إيرادات حيوية. “إنه أمر مهم لأن هذه هي تذكرتنا للعب التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا. سيكون ذلك أيضًا رصيدًا قويًا عند جلب لاعبين جدد.”



سجل إيرلينج هالاند 49 هدفًا في أول 52 مباراة له مع بوروسيا دورتمونج



0:31

تقول كيا جورابشيان إن الدوري الممتاز يمكن أن يؤدي إلى انتقالات أكبر

قبل ذلك الحين ، كانت هناك مواجهة مع أياكس في نهاية الأسبوع ، متصدر الدوري الهولندي الواضح مرة أخرى بعد سباق اللقب الذي تم إجهاضه في الموسم الماضي. فاز أياكس عندما التقيا آخر مرة في يناير. يقول يانسن: “علينا أن نصحح ذلك”. علينا التعامل معهم “.

أما بالنسبة للمدرب نفسه ، فإن طموحاته تتحقق. “في نفس الكتاب الذي كتبته عن هدفي للحصول على رخصة المحترفين قبل بلوغ الثلاثين من عمري ، كتبت عن طموحي في أن أصبح مديرًا للدوري الإنجليزي الممتاز. كان الأمر كله يتعلق بالخطوات التي يتعين علي اتخاذها للقيام بذلك.

“أنا لست ساذجًا. أعرف كيف يعمل. عليك أن تؤدي كفريق واحد. احصل على نتائج جيدة. أنجز. إذا قدمت أداءً جيدًا وتحسن اللاعبون ، فمن يدري ما الذي سيحققه المستقبل. آمل. ولكن. حتى يحين ذلك الوقت سأعمل بجد قدر استطاعتي “.

من ناحية ، كانت المكالمة الهاتفية التي تلقاها باسكال يانسن في محطة الوقود هذا الشتاء تتويجًا لرحلة طويلة. “سيبقى الخامس من كانون الأول (ديسمبر) 2020 في ذاكرتي إلى الأبد وإلى الأبد”. بمعنى آخر ، يمكن أن تكون مجرد البداية.