الحكومة المصرية تصدر تحذيراً عاجلاً للمواطنين بشأن كوفيد -19

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ، يوم الاثنين ، تحذيرا للمواطنين من أن مصر في خضم ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا ، مؤكدا أنه “يتطلب منا جميعًا توخي الحذر الشديد”.

ودعا المواطنين إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بأقصى درجات العناية لمكافحة الفيروس.

أعلن مدبولي خلال ترؤسه اجتماع مجموعة طبية لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح أن الدولة تبذل جهودا كبيرة في القطاع الطبي لتوسيع نطاق توفير اللقاحات ، إلى جانب العمل الجاري على توفير مخزون استراتيجي كاف من الأكسجين الطبي لتلبية احتياجات المستشفيات على مستوى الدولة.

يأتي ذلك في إطار أوامر الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على تهيئة القطاع الطبي بشكل دائم للتعامل مع تداعيات هذا الفيروس ، وتوفير أي أموال إضافية قد تتطلبها عملية استيراد اللقاحات مع توفيره. وقال مدبولي “مخزون استراتيجي من الإمدادات الطبية”.

أكدت وزارة الصحة المصرية ، الثلاثاء ، 855 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ، ارتفاعا من 852 حالة يوم الاثنين. كما أعلنت الوزارة عن 42 حالة وفاة و 556 حالة شفاء.

أبلغت البلاد الآن عن ما مجموعه 218،014 حالة مؤكدة ، و 12820 حالة وفاة ، و 164368 حالة شفاء.

بدأت أعداد الحالات تتزايد في مارس ، وتكهن المسؤولون المصريون بأن موجة ثالثة من الفيروس ستصل خلال أو بعد شهر رمضان ، الذي بدأ في 13 أبريل.

حذر الأطباء والمسؤولون الجمهور من الالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا خلال الشهر الكريم ، مشيرين إلى أن التباعد الاجتماعي لا يقل أهمية عن ارتداء الكمامة.

لا تزال حملة التطعيم في مصر التي بدأت في يناير تعمل على تطعيم الكوادر الطبية والأشخاص فوق سن 65 عامًا والمصابين بأمراض مزمنة ، لكن التسجيل للحصول على اللقاح مفتوح للجميع.

تستخدم مصر حاليًا لقاح Sinopharm الصيني ولقاح AstraOxford البريطاني. حتى الآن ، قامت الوزارة بتأمين 100 مليون جرعة من خلال مبادرة COVAX ، وهو ما يكفي لتطعيم ما يقرب من نصف سكان مصر.