ماريسا كالاهان: لقد ألهمت نساء أيرلندا الشمالية أمة بعد التأهل إلى يورو 2022

تعتقد ماريسا كالاهان أن بلادها تأهلت بعد تأهل نساء أيرلندا الشمالية لأول بطولة كبرى لها.

ضمنت أيرلندا الشمالية مكانها في بطولة أوروبا 2022 ، التي ستلعب في إنجلترا في يوليو المقبل ، بفوزها 4-1 في مجموع المباراتين على أوكرانيا في التصفيات المؤهلة.

تقول كالاهان ، التي تقود الفريق وأحرزت الهدف الافتتاحي خلال مباراة الإياب يوم الثلاثاء ، إن هذا الإنجاز يعكس التقدم الذي أحرزه الفريق وكرة القدم للسيدات في البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.

وقالت: “لقد نمت اللعبة بشكل كبير على مدى السنوات العشر الماضية ، وقد وضع يوم الثلاثاء لتوه الجليد على الكعكة بالنسبة لنا”.

“لقد غيرنا كرة القدم النسائية هنا إلى الأبد ويمكن أن تصبح أكبر وأفضل.

“إنها تتحدث عن نفسها. أشعر أننا ألهمنا أمة من الفتيان والفتيات الصغار الذين سيرغبون في يوم من الأيام في ارتداء القميص الأخضر.”

عرض كرة القدم للسيدات

الجمعة 16 أبريل 9:00 مساءً

لقد كان تحقيق الوصول إلى أول بطولة كبرى لهن وقتًا طويلاً قادمًا بالنسبة لسيدات أيرلندا الشمالية.

لم يكن المنتخب المصنف عالميًا رقم 49 موجودًا حتى في عام 2003 ولم يتم إعادة إطلاقه إلا بعد عام واحد. في عام 2021 ، لا يزال الفريق يتألف من مزيج من اللاعبين شبه المحترفين والهواة.

قالت سارة مكفادين سكاي سبورتس نيوز أن تصفيات أيرلندا الشمالية لكأس الأمم الأوروبية 2022 هي “واحدة من أفضل اللحظات في حياتها” ، بينما يعتقد المدرب كيني شيلز أن إنجاز فريقه لن يتكرر أبدًا.

بعد التأهل الأخير ، يقول كالاهان إن الوصول إلى اليورو يمكن أن يساعد في تعزيز الجهود لتعزيز تنمية الشباب في البلاد والتأكد من أن نجاح أيرلندا الشمالية ليس لمرة واحدة فقط.

قالت: “عندما كنت أصغر سنًا ، لم تكن هناك فرق فتيات يمكنني اللعب فيها حتى بلغت الثالثة عشر من عمري ولم يكن لدينا النماذج التي تحتذى بها الفتيات الصغيرات الآن ، لذلك بالنسبة لي هذا يحفزني حقًا في الداخل.

“أنا أعمل في الاتحاد الأيرلندي لكرة القدم بصفتي مسؤولة مشاركة الفتيات ودوري الرئيسي هو إشراك المزيد من الفتيات.

“لذلك أعتقد أن الفريق جعل وظيفتي أسهل كثيرًا ومعرفة الاستثمار الذي يجري من الاتحاد الأيرلندي لكرة القدم ، لدينا فرص للفتيات في سن الرابعة للمشاركة.

“تعمل المسارات في النوادي بجهد كبير للتأكد من وجود فرص للفتيات للدخول إلى النوادي متى ما كن صغيرات.”



صورة المعاينة



0:25

يعتقد كيني شيلز ، رئيس فريق النساء في أيرلندا الشمالية ، أن إنجاز فريقه في التأهل لبطولة كبرى مع لاعبين هواة وشبه محترفين لن يضاهى

وصل فريق الرجال في أيرلندا الشمالية إلى دور الستة عشر في يورو 2016 في ما كان أول بطولة أوروبية للبلاد حيث هتف الآلاف من الجيش الأخضر والأبيض لفريق مايكل أونيل في فرنسا.

تأمل كالاهان أن تسافر أعداد مماثلة إلى إنجلترا العام المقبل لتشاهدها هي وزملاؤها يصنعون التاريخ في أول يورو لهم.

وأضافت: “أعلم أننا نتحدث عن الرجال في عام 2016 وكيف جمعوا أمة معًا ، لذلك نأمل أن نكون قد حققنا نفس الهدف وجمعت الأمة معًا ولدينا جميعًا شيء نتطلع إليه العام المقبل.

“أعرف أن الجيش الأخضر والأبيض سيكون هناك بالمئات وربما الآلاف لدعمنا.

“يُنظر إلينا على أننا نمتلك أفضل المشجعين في العالم ، لذا فإن وجود جيشنا الأخضر والأبيض سيكون أمرًا رائعًا.”

يمكنك مشاهدة المقابلة الكاملة مع ماريسا كالاهان على عرض كرة القدم للسيدات يوم الجمعة الساعة 9 مساءً يوم سكاي سبورتس لكرة القدم.