السيسي يبحث مع وزير الخارجية الروسي استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر وأزمة سد النهضة

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، اليوم الاثنين ، بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، لبحث استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر ، ومشروع محطة الضبعة النووية ، والتطورات الجديدة بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي.

لم تقدم روسيا إجابة محددة حول موعد استئناف الرحلات الجوية المباشرة من موسكو إلى المدن الواقعة على طول البحر الأحمر في مصر. تم تعليق الرحلات الجوية منذ عام 2015 ، لكنها حديثة عمليات التفتيش في المطارات التي أجرتها روسيا ألمحت إلى استئناف محتمل.

وأكد السيسي خلال الاجتماع ، الذي حضره أيضًا وزير الخارجية المصري سامح شكري ، التزام مصر بالتوصل إلى حل وتجنب اتخاذ إجراءات أحادية الجانب بشأن أزمة سد النهضة ، والتي وصفها بأنها قضية أمن قومي.

كما أكد لافروف رغبة بلاده في حل الأزمة دون إجراءات أحادية الجانب ، وكذلك تقدير روسيا لمصر كدعامة للاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما ناقش الاجتماع التعاون العسكري بين مصر وروسيا ، بما في ذلك آليات الجهود المشتركة ضد الإرهاب.

وأكدت مصر حرصها على تعزيز العلاقات الثنائية مع روسيا ، وكذلك رغبتها في استعادة الأمن والحفاظ عليه في الدول المتضررة من النزاعات.

ونوه السيسي بالجهود المصرية لدعم الحكومة الليبية المؤقتة الجديدة ، مؤكدا ضرورة إجلاء المرتزقة الأجانب من ليبيا للمساعدة في استقرار البلاد في الوقت المناسب لانتخابات ديسمبر.