كيفية تجنب العطش والجوع في رمضان

أصدر أستاذ الكيمياء بجامعة جنوب الوادي ومستخدم YouTube الشهير أحمد إبراهيم قائمة بالأطعمة التي يجب تناولها عند الصيام خلال شهر رمضان والتي ستساعد على الجوع والعطش.

خلال حلقة جديدة على قناته على YouTube ، Elm Tube ، أطلق إبراهيم اسم الخيار على أنه أكثر الأطعمة التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء.

وقال إن الخيار يحتوي على 96 في المائة من الماء ، مضيفًا أن الخس يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الماء وهو اختيار ذكي خلال الشهر الكريم.

وأوضح أنه في مرحلة معينة ، ستخرج الكلى أي ماء زائد ، لذا فإن شرب الكثير من الماء أثناء السحور سيؤدي إلى رحلات إضافية في الحمام.

أوصى إبراهيم بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الجوع ، حيث يتم هضم معظم الأطعمة الأخرى في غضون أربع ساعات من الاستهلاك ، مما يؤدي إلى مزيد من الجوع.

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخبز الأسمر والتفاح والموز والسبانخ والتمر. كما اقترح تناول الأطعمة المليئة بالبروتين أثناء السحور ، بما في ذلك اللبن والحمص واللحوم والجبن والبيض والعدس والبطاطس المسلوقة والشوفان والخضروات.

أما الفول الذي يحظى بشعبية كبيرة في مصر ، فهو يحتوي على 8 جرامات فقط من البروتين لكل 100 جرام من الفول ، وسوف يتم هضمه بسرعة.

ونصح إبراهيم أصحاب الأجسام النحيلة بتناول وجبات دسمة أثناء السحور ، حيث يحرق الجسم الدهون في غياب السحور ، وفي حالة عدم وجود دهون بالجسم يبدأ الجسم بحرق العضلات من أجل الحصول على الطاقة.

وأشار إبراهيم إلى أنه يجب تجنب الملح والسكر في السحور ، وتقليل تناول الكافيين ، لأنه يزيد من معدل الجفاف. يحدث الجفاف بسرعة كبيرة إذا تم استهلاك أكثر من 300 جرام من الكافيين ، وهو ما يعادل ثلاثة أكواب من القهوة وخمسة أكواب من الشاي.

يذكر الكثير من الناس صداعًا خلال شهر رمضان ، وأوضح إبراهيم أن هذا يحدث بعد هضم الجسم للسحور والتحول إلى حرق الدهون في الجسم للحصول على الطاقة.

وأكد بعد صيام بعض الأيام أن الجسم يعتاد على هذا التبديل ، محذرا مرة أخرى من تناول الحلويات في الصباح لأنها تزيد من هرمون الجوع.

“”