وزير: إثيوبيا تمضي قدما في الملء الثاني لسد النهضة

قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي ، يوم الأربعاء ، إن البلاد بدأت عملية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) ، وسوف تملأ السد في الموعد المحدد ودون تغييرات.

وأضاف بيكيلي ، خلال مؤتمر صحفي ، أن أي محاولة لعرقلة الملء الثاني لسد النهضة ستؤدي إلى خسارة إثيوبيا نحو مليار دولار.

ووصف بيكيلي السودان بأنه المستفيد الأكبر من سد النهضة ، قائلا إن إثيوبيا أعربت عن استعدادها لسماع مخاوف السودان بشأن الملء خلال الاجتماع الثلاثي الأخير في كينشاها.

وجددت إثيوبيا خلال الاجتماع موقفها من استمرار المفاوضات فقط تحت إشراف الاتحاد الأفريقي ، على عكس مصر والسودان ، اللتين طلبتا المساعدة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

قالت وزارة الخارجية المصرية ، اليوم الثلاثاء ، إن جولة مفاوضات سد النهضة التي عقدت في كينشاسا ، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية يومي الأحد والاثنين ، لم تحقق أي تقدم.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد حافظ إن إثيوبيا رفضت كل المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر والسودان من أجل تطوير عملية التفاوض.

وأكد حافظ أن عناد إثيوبيا هو الذي أدى إلى فشل الاجتماع في التوصل إلى توافق. وأشار إلى أن هذا يخون عدم اهتمام إثيوبيا السياسي بالتفاوض بحسن نية ، لأنها تفضل أن تسعى إلى تأجيل المسألة من خلال مفاوضات رسمية وغير مجدية.

عقدت الأطراف الثلاثة عدة جولات من المفاوضات خلال العقد الماضي ، لكنها فشلت في النهاية في التوصل إلى اتفاق.

يعتبر بناء السد ، الذي بدأ في عام 2011 ، من أخطر مشاكل المياه في مصر.

أعربت مصر ، التي تعتمد بشكل كبير على المياه العذبة من نهر النيل ، عن مخاوفها من أن يؤثر سد النهضة سلبًا على إمدادات المياه في البلاد ، وأصرت على اتخاذ تدابير لحماية دول المصب في حالة الجفاف أثناء عملية ملء السد.

من ناحية أخرى ، شددت إثيوبيا على أهمية المشروع في تعزيز اقتصادها ، حيث يعيش أكثر من نصف السكان حاليًا بدون كهرباء.