يورو 2020 سؤال وجواب: هل سيكون المشجعون في الملاعب؟ كم العدد؟ وما هي الدول؟

إنه أسبوع مهم لبطولة أوروبا هذا الصيف ، حيث من المقرر أن تقدم الدول المضيفة خططها إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للسماح للجماهير بدخول الملاعب.

على الرغم من الوباء المستمر ، وارتفاع عدد الإصابات في العديد من الدول الأوروبية مما أدى إلى تجديد الإغلاق ، تأمل الدول التي تستضيف بطولة اليورو في أن يكون هناك أكبر عدد ممكن من المشجعين في ملاعبهم للمباريات.

إذن ما هو الوضع كما هو؟ ما هي الدول التي تخطط لأنصار؟ وكم؟ مراسل سكاي سبورتس نيوز بريان سوانسون يجيب على الأسئلة الرئيسية …

ما هي الدول التي لديها خطط للجماهير؟

هناك 12 مدينة مضيفة ، وقد طُلب من كل اتحاد إبلاغ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في موعد أقصاه يوم الأربعاء 7 أبريل / نيسان بنواياهم بشأن الحد الأدنى لعدد المشجعين داخل كل ملعب هذا الصيف. قد تطلب بعض الجمعيات وقتًا أطول للقيام بذلك – لكن الوقت ينفد.

تسعة من البلدان المضيفة تتنافس في المنافسة. هولندا ، إسبانيا ، المجر ، الدنمارك ، اسكتلندا ، إنجلترا ، ألمانيا ، إيطاليا ، وروسيا. لكن الدنمارك وروسيا وإيطاليا فقط هي التي كشفت عن تفاصيل خططها. لديها ما بين 25 و 50 في المائة من السعة.

أكدت الحكومة الإيطالية يوم الثلاثاء أن المشجعين سيكونون حاضرين ، و السماء في ايطاليا أفاد الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قدم ضمانات بشأن الترحيب بأمان بنسبة 25 في المائة على الأقل من سعة الاستاد الأوليمبيكو البالغة 72600.

صورة:
هاري كين يمنح إنجلترا التقدم ضد بولندا من ركلة جزاء

ماذا عن إنجلترا؟

سيستضيف ملعب ويمبلي سبع مباريات ، بما في ذلك الدور نصف النهائي والنهائي ، ويشجع الاتحاد الإنجليزي على أن الحكومة أعطت الضوء الأخضر لأحداث الاختبار التي يشارك فيها آلاف المتفرجين مسبقًا في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في 18 أبريل ، كأس كاراباو. النهائي في 25 أبريل ، ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في 15 مايو.

فشلت ثلاث دول مضيفة في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020 – أذربيجان ورومانيا وجمهورية أيرلندا – ويبدو أن دبلن هي الأكثر ضعفاً في هذه المرحلة.

أعرب كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم – أعضاء لجنته التنفيذية – عن عزمهم التصويت على جميع القرارات قبل مؤتمر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 20 أبريل.

ملعب أفيفا في دبلن الذي يتسع لـ 51700 متفرج هو أحد الملاعب المختارة لاستضافة مباريات يورو 2020
صورة:
ملعب أفيفا في دبلن الذي يتسع لـ 51700 متفرج هو أحد الملاعب المختارة لاستضافة مباريات يورو 2020

ماذا قالت الحكومة الايرلندية؟

إنهم ليسوا في وضع يسمح لهم بتقديم الحد الأدنى من المشجعين في ملعب أفيفا في يونيو.

ومن المقرر أن تستضيف دبلن أربع مباريات – تضم السويد وسلوفاكيا وبولندا – ومباراة من دور الستة عشر يشارك فيها الفائزون من المجموعة التي تضم إنجلترا واسكتلندا.

لكن بيانا من وزارة السياحة والثقافة والفنون و Gaeltacht والرياضة والإعلام سكاي سبورتس نيوز في 6 أبريل ، قالت الحكومة: “في اجتماعها يوم الثلاثاء الماضي ، أشارت الحكومة إلى أنه بسبب الوباء ، فهي ليست في وضع يمكنها في هذه المرحلة من تقديم ضمانات بشأن الحد الأدنى من مستويات المتفرجين في مباريات UEFA 2020 المقرر عقدها في دبلن في يونيو.

“أشارت الحكومة أيضًا إلى أن المسؤولين سيبقون الأمر قيد المراجعة وسيواصلون العمل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لاستضافة المباريات مشيرة إلى سجل أيرلندا في العام الماضي في تنظيم رياضات ميدانية كبيرة للمتفرجين في مجالات كرة القدم و GAA والرجبي”.

هل تبدو اسكتلندا أكثر إيجابية؟

هامبدن بارك
صورة:
هامبدن بارك

نعم ، كانت هناك أصوات أكثر إيجابية من الحكومة الاسكتلندية في الأسابيع الأخيرة.

مثل دبلن ، سيستضيف جلاسكو ثلاث مباريات جماعية ومباراة من دور الستة عشر.

قالت الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجون لشبكة سكاي سبورتس نيوز إنها “تأمل” أن يحضر المشجعون المباريات في هامبدن بارك هذا الصيف.

وفي حديثها في إفادة إعلامية يوم الثلاثاء ، أضافت ستيرجن أنها كانت “يائسة” من إقامة المباريات في اسكتلندا ، وقالت إنها “متفائلة” ستقام المباريات مع “عدد لا بأس به من المتفرجين في هامبدن”.

ماذا يقول اليويفا؟

قال ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنه يجب أن يكون هناك مشجعون في كل مباراة ، وليس خيارًا للعب أي مباراة خلف أبواب مغلقة.

من المتوقع أن يقدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الوضوح في وقت لاحق من هذا الأسبوع ، بحلول يوم الجمعة على أبعد تقدير سكاي سبورتس نيوز تم إخبارهم بعدم قدرة أي جمعية على إخبارهم بأنهم غير قادرين على استضافة أي من المؤيدين.

لكن المشكلة الأكبر هي تباين الأرقام ، حيث ورد أن بعض الاتحادات قادرة فقط على تقديم حوالي 10 في المائة من سعة الاستاد ، وما إذا كانت الأرقام الأقل ستجعل تنظيم هذه الألعاب مجديًا من الناحية المالية.

لم يكشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم علنًا عن الحد الأدنى لعدد المشجعين الذي يتوقعه في كل مباراة ، لكن رقمًا لا يقل عن 25 في المائة لم يعترض عليه المسؤولون في مقرهم في سويسرا.

يريد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) أكبر عدد ممكن من المشجعين في هذه البطولة ، بشرط أن يكون ذلك آمنًا.

هل يمكن لأي شخص أن يقدم ضمانات؟

لا – وهنا تكمن المشكلة.

يبذل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قصارى جهده للتخطيط لمنافسة معطلة بشدة بالفعل ، لكن الوباء العالمي كان لا يمكن التنبؤ به ، وقد أثر على كل دولة بطرق مختلفة.

ستكون هناك “ خطة ب ” ، للرد على الإلغاءات غير المتوقعة والمتأخرة الناتجة عن الارتفاع الإضافي في حالات الإصابة بفيروس كورونا عشية الألعاب ، لكن لم يعلن أحد عن خطط الطوارئ الخاصة به.

تظل هذه الأوقات غير مؤكدة ، ولكن بحلول نهاية هذا الأسبوع ، يجب أن نكون أكثر وضوحًا بشأن كيفية دعم المنافسة هذا الصيف.