وزير التجارة: قطاع الغذاء في مصر من أكثر القطاعات إنتاجية

أعلنت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ، الأحد ، أن صناعة المواد الغذائية من أكثر القطاعات إنتاجية في مصر ، حيث توفر الاحتياجات المحلية أثناء التصدير للأسواق الإقليمية والعالمية.

وأشارت إلى أن استثمارات القطاع تبلغ نحو 500 مليار جنيه تساهم بنسبة 24.5٪ في الناتج المحلي الإجمالي وتوفر 23.2٪ من حجم العمالة في مصر.

وأوضحت أن صناعة الأغذية هي ثاني أكبر صناعة في مصر وتتصدر العمالة الصناعية ، حيث حققت متوسط ​​معدل نمو قدره 20 في المائة من 2015 إلى 2020.

بلغت قيمة صادرات الصناعات الغذائية والمحاصيل الزراعية خلال عام 2020 نحو 5.7 مليار دولار تمثل 22٪ من إجمالي الصادرات المصرية.

وقالت إن خطة الوزارة للوصول إلى 100 مليار دولار من الصادرات السنوية تعتمد بشكل أساسي على تحقيق طفرة في معدلات تصدير الصناعات الغذائية والمحاصيل الزراعية.

وأكد جامع أن الوزارة لا تألو جهدا في التعامل مع التحديات التي تواجه الصناعات الغذائية ، والتنسيق مع الوزارات الأخرى والجهات ذات العلاقة بالدولة.

وأضاف الوزير أن استراتيجية مصر 2030 تقوم على التنمية الصناعية ، وتنمية الصادرات ، وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر ، وتحسين نظام التدريب المهني والفني ، ورفع كفاءة المؤسسات ونظام الجودة المصري.

وقالت إن الاستراتيجية تهدف إلى خلق اقتصاد متنوع وتنافسي يقوده القطاع الخاص ، يتسم بمناخ مستقر ، وتحقيق نمو شامل ومستدام ، وتعظيم القيمة المضافة ، وخلق فرص عمل أكثر ملاءمة وبناءة.