عضو البرلمان يقترح إنتاج فيلم وثائقي عن أزمة سفينة “إيفر جيفن”

اقترحت عضو مجلس الشيوخ المصري أمل رمزي ، يوم الاثنين ، إنتاج فيلم وثائقي على متن سفينة Ever Given ، وجهود مصر لإعادة تعويمها بعد أن علقت في الممر المائي الحيوي لقناة السويس لمدة أسبوع تقريبًا.

أيد رمزي جميع الأفكار لتصوير فيلم وثائقي عن الحادث ، ليكون بمثابة ترويج دولي لأهمية قناة السويس.

وأشارت إلى أن تحرير السفينة مسألة مصلحة وطنية ، حيث يحتفل المواطنون عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي بمجرد حل الأمر.

وبحسب رمزي ، فإن الأزمة علمت العالم بأسره أهمية قناة السويس كشريان حياة للتجارة العالمية.

كما أشادت بجهود السلطات المصرية في إعادة السفينة.

وأضافت أن القناة توفر ما بين ثمانية إلى 14 يومًا للسفن التي تعبر من الشرق الأقصى إلى أوروبا بدلاً من أخذ خط الشحن التقليدي المار برأس الرجاء الصالح ، بالإضافة إلى كونها طريقًا آمنًا.

وقال رمزي إن القناة هي أطول قناة ملاحية في العالم ، ونادرا ما تشهد حوادث مقارنة بالقنوات المائية الأخرى. كما أنها مهيأة لعمليات التوسع والتعميق المستمرة كلما لزم الأمر لمواكبة التطور في أحجام السفن.

كلف تعطل حركة الملاحة عبر قناة السويس التجارة العالمية نحو 400 مليون دولار للساعة ، أي ما يعادل حوالي 6.66 مليون دولار للدقيقة. تسبب الحادث أيضًا في ارتفاع سعر شحن حاوية واحدة من الصين إلى أوروبا إلى 8000 دولار – أربعة أضعاف سعر العام الماضي.

تزن السفينة المحاصرة 223 ألف طن وتحمل 18 ألف حاوية ويبلغ طولها 400 متر.

وألقت السلطات باللوم في سبب الحادث على الرياح القوية التي وصلت إلى 40 عقدة ، والتي كانت أيضًا السبب وراء العواصف الرملية الهائلة في جميع أنحاء مصر.

تعد القناة واحدة من أهم الممرات التجارية في العالم ، وأي انسداد طويل الأمد سيؤدي إلى عواقب وخيمة على سلسلة التوريد العالمية.