وفاة رئيس الوزراء المصري السابق كمال الجنزوري عن 88 عاما

توفي رئيس الوزراء المصري الأسبق كمال الجنزوري يوم الأربعاء متأثرا بالمرض عن عمر يناهز 88 عاما في مستشفى القوات الجوية التخصصي بالتجمع الخامس بالقاهرة.

شغل الجنزوري منصب رئيس الوزراء في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك ، وعينه المجلس الأعلى للقوات المسلحة لنفس المنصب لقيادة حكومة انتقالية بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بمبارك.

شغل الجنزوري المنصب لمدة ثمانية أشهر. في يوليو 2013 ، عينه الرئيس المؤقت عدلي منصور مستشارًا اقتصاديًا للرئاسة.

ولد الجنزوري في 12 يناير 1933 بالمنوفية ، وتولى منصب رئيس الوزراء من 4 يناير 1996 إلى 5 أكتوبر 1999 ، وكلفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل الحكومة في 25 نوفمبر 2011.

قضى الجنزوري عقودًا في المناصب الوزارية خلال نظام مبارك وما بعده ، بما في ذلك منصب نائب رئيس الوزراء ، ووزير التخطيط والتعاون الدولي ، ورئيس الوزراء.

أطلق عليه الناس في ذلك الوقت لقب “وزير المعارضة” و “وزير الفقراء” لعمله على تحسين أوضاع الأسر ذات الدخل المحدود. طرح فكرة الخطة العشرين التي بدأت عام 1983 وانتهت عام 2003.

خلال فترة عمله ، بدأ العديد من المشاريع الضخمة بهدف زيادة إنتاج الطاقة والزراعة ، وكذلك التوسع خارج منطقة وادي النيل المزدحمة. بدأ مشروع توشكى الذي يقع في أقصى جنوب مصر ، شرق العوينات ، إيصال المياه إلى سيناء عبر قناة السلام ، ومشروع غرب خليج السويس.

في عهده ، بدأ بناء خط المترو الثاني بين شبرا الخيمة (القليوبية) والمنيب (الجيزة) ، مروراً بالقاهرة.

وافق على مجموعة من القوانين والخطوات الجريئة ، بما في ذلك قانون إيجار الأراضي الزراعية الجديد ، كما ساهم في تحسين علاقة مصر مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

“”