بالفيديو: تحديث – هيئة قناة السويس تقول إن 321 سفينة غادرت بانتظار عبور قناة السويس بسبب انسدادها

قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع إن قرابة 321 سفينة في القناة تنتظر عبور الممر المائي الحيوي بعد أن أغلقت سفينة “إيفر جيفن” طريقها.

وأضاف ربيع خلال مؤتمر صحفي أن حادث السفينة العالقة وقع يوم الثلاثاء الساعة السابعة صباحا ولم يسفر عن وقوع إصابات أو وفيات.

وأوضح أن السفينة المحاصرة تزن 223 ألف طن وتحمل 18 ألف حاوية ويبلغ طولها 400 متر.

وأضاف أنه فور وقوع الحادث ، أرسلت الهيئة ثلاثة زوارق قاطرة وتعاملت بسرعة مع السفن في المجرى المائي بعد إغلاق المسار الجنوبي لقناة السويس.

وشدد ربيع على أن الهيئة تعمل ليل نهار لحل الأزمة ، وقال إن حالة المد والجزر حيوية في توقيت الجرف. وأوضح أن الكراكات كانت تعمل منذ الساعات الأولى من هبوط السفينة ، ونشرت السلطة خمسة زوارق قطر إضافية للتعامل مع الموقف.

في يوم الحادث ، وصلت سرعة الرياح إلى 40 عقدة مصحوبة بعواصف ترابية ، لكن ربيع أكد أن هذا لم يكن السبب الرئيسي للحادث وأن الحوادث الكبرى غالبًا ما يكون لها أسباب “مركبة”.

وقال إن الحجم “الضخم” للسفينة جعل من الصعب التعامل معها ، لأن طولها يتجاوز عرض القناة.

أعلنت هيئة قناة السويس في مصر في وقت سابق أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا بعد ظهر اليوم السبت للتعليق على الجهود المبذولة لإعادة تعويم سفينة الحاويات البنمية “إيفر جيفين” العالقة بشكل جانبي في الشريان التجاري الحيوي.

https://www.youtube.com/watch؟v=zPCCjHy1dtw

كلف تعطل الملاحة عبر قناة السويس التجارة العالمية حوالي 400 مليون دولار في الساعة ، أي ما يعادل حوالي 6.66 مليون دولار للدقيقة. تسبب الحادث في ارتفاع سعر شحن حاوية واحدة من الصين إلى أوروبا إلى 8000 دولار – أربعة أضعاف سعر العام الماضي.

وفقًا لتقرير بلومبرج ، ستؤخر السفينة الشاطئية تسليم منتجات نفطية تبلغ قيمتها حوالي 10 مليارات دولار مما قد يؤثر على أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وبحسب بيانات بي بي سي المستندة إلى معلومات من أجهزة تتبع الملاحة ، فإن أكثر من 160 سفينة محتجزة أمام قناة السويس ، بينها 24 ناقلة نفط وسفينة تحمل سلعًا استهلاكية.

في حال قررت هذه السفن الإبحار عبر رأس الرجاء الصالح كمسار بديل ، سيزداد مسارها بمقدار 9650 كيلومترًا مما سيؤدي إلى زيادة تكلفة نقل البضائع بما لا يقل عن 300 ألف دولار.

وألقت السلطات باللائمة في سبب الحادث على الرياح العاتية التي وصلت إلى 40 عقدة ، والتي تعد أيضًا السبب وراء العواصف الرملية الهائلة في أنحاء مصر.

تعد القناة واحدة من أهم الممرات التجارية في العالم ، وأي انسداد طويل الأمد يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على سلسلة التوريد العالمية.

أعلن وزير النقل التركي عادل قرايسمايل أوغلو ، الجمعة ، أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة بشأن السفينة.

وقال قريسميل أوغلو إن تركيا تمتلك سفينة قادرة على القيام بعمليات كبيرة ، بما في ذلك إعادة الظهور.