“إجهاض وموت مفاجئ”.. هؤلاء ممنوعون من تناول الرنجة في شم النسيم| هل أنت منهم؟

يحتفل المصريون يوم الإثنين المقبل الموافق الـ 6 من مايو، بأعياد الربيع أو ما يعرف بشم النسيم، حيث يحرص الكثير منهم على الخروج إلى الحدائق والمنتزهات للاحتفال به، وتناول بعض الأكلات الشهيرة في ذلك اليوم على رأسها تناول البيض الملون والأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة من ضمن العادات المتوارثة من فترة طويلة.

وتعتبر الرنجة من الأكلات الرئيسية في احتفالات شم النسيم في مصر، وعلى الرغم من أن له العديد من الفوائد الصحية لاحتوائها على البروتين والدهون الصحية، ومذاقها الشهي، إلا أنها تسبب العديد من الأضرار الصحية لمجموعة معينة من الأشخاص ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الإجهاض والموت المفاجئ.

المحرومون من تناول الرنجة

وذكر موقع EatingWell، أن هناك عدد من الفئات من الأفضل عدم تناول الرنجة خلال شم النسيم أو في أي يوم لأنها قد تسبب له مضاعفات خطيرة ومن هذه الفئات ما يلي:

  • أصحاب الضغط المرتفع: من الأفضل عدم تناول الرنجة حيث تحتوي على الصوديوم والأملاح والذي يرفع من ضغط الدم ويزيد من حدوث السكتة والموت المفاجئ لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • مرضى القلب: الرنجة من الأطعمة الضارة بالنسبة لمرضى القلب لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مرضى الكلى: تحتوي الرنجة على الفسفور الذي يضر بوظائف الكلي لدى الأشخاص الذين يعانون من أحد أنواع أمراض الكلي.
  • النقرس: ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس بالابتعاد عن تناول الرنجة وذلك لأنها غنية بالبورينات التي تزيد من الأعراض.
  • الحوامل والمرضعات: ينصح الأطباء، المرضعات والحوامل بتنجب تناول الرنجة بشكل نهائي في شم النسيم أو غيره من الأيام، بسبب خطر حدوث التسمم والاجهاض.