بعد القبض على 100 شخص.. احذروا أشهر خدعة على واتساب

تمكنت الشرطة الإسبانية مؤخرًا من القبض على أكثر من 100 شخص بتهمة سرقة مئات الآلاف من اليورو من مستخدمي تطبيق واتساب بواسطة عملية احتيال معقدة. وتم القبض على هؤلاء المشتبه بهم من مختلف الأعمار في سبع مقاطعات إسبانية، وتم اتهامهم بارتكاب عمليات احتيال وغسيل أموال، بالإضافة إلى انتمائهم لعصابة إجرامية. تعتبر هذه العملية جزء من سلسلة من الاحتيالات التي تستهدف مستخدمي واتساب وتقوم على خداعهم بطلب مساعدة مالية عاجلة.

تمكنت الشرطة الإسبانية من القبض على أكثر من 100 شخص يتراوح أعمارهم بين 20 و 60 عامًا، بتهمة سرقة مئات الآلاف من اليورو من مستخدمي تطبيق واتساب WhatsApp عبر عملية احتيال تم تنفيذها على المنصة. وقد ألقت القبض على هذه المجموعة خلال الفترة من فبراير إلى أبريل في سبع مقاطعات إسبانية، وتم اتهامهم بالاحتيال على منصة واتساب، بالإضافة إلى تنفيذ عمليات غسيل أموال وانتمائهم إلى منظمة إجرامية.

وتبين من التحقيقات التي أجرتها الشرطة الإسبانية أن هؤلاء المشتبه بهم كانوا يتعاملون مع ضحاياهم بطريقة ممنهجة من خلال تظاهرهم بأنهم أفراد من عائلات الضحايا بحاجة إلى المساعدة العاجلة. واستخدموا تطبيق واتساب للتواصل مع ضحاياهم ونجحوا في الحصول على مدفوعات تتراوح بين 800 و55 ألف يورو من 238 ضحية.

وتمكنت السلطات الإسبانية من تحديد أكثر من 500 حساب مصرفي استخدمها المشتبه بهم لتحويل الأموال، وسجلوا ما يقرب من 100 رقم هاتف باستخدام هويات مزيفة. وتشير التحقيقات إلى أن هذه العمليات الاحتيالية ليست الأولى التي تتم عبر تطبيق واتساب في إسبانيا، حيث سبق وألقت الشرطة القبض على عصابات أخرى قامت بعمليات احتيال مشابهة.

وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه العمليات الاحتيالية المعروفة بـ “ابن في ورطة” تنتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، حيث يقوم المحتالون بتحيل الناس عبر التطبيقات للاستيلاء على أموالهم بحجج مختلفة.